إعلام عبري: إطلاق 10 صواريخ من جنوب لبنان باتجاه "كريات شمونة" شمال إسرائيل

logo
صحة

تأثير "صادم".. خطر الحرمان من النوم ليلة واحدة

تأثير "صادم".. خطر الحرمان من النوم ليلة واحدة
قلة النوم (تعبيرية)المصدر: Getty
10 أكتوبر 2024، 1:09 م

كشفت دراسة حديثة أن الحرمان من النوم لليلة واحدة يمكن أن يؤثر في وظائف الدماغ لمدة تصل إلى أسبوعين، إذ لا يستجيب الدماغ للأحداث اليومية بشكل منفصل أو فوري، بل يتفاعل مع نمط حياتنا بمرور الوقت.

ووفقًا لباحثين من جامعة ألتو وجامعة أولو في فنلندا، فإن النوم المتقطع خلال الأسبوع الماضي قد يؤثر في الانتباه والإدراك والذاكرة لمدة أسبوعين تاليين.

وفي إطار الدراسة التي استمرت خمسة أشهر، تتبع الباحثون نشاطًا دماغيًّا لشخص واحد باستخدام المسح الدماغي والبيانات المستخلصة من أجهزة قابلة للارتداء والهواتف الذكية، أظهرت النتائج أن التركيز يتأثر بقلة النوم، ولكن تأثيره يستمر أقل من أسبوع، بينما تمتد تأثيرات الحرمان على الانتباه والذاكرة إلى 15 يومًا.

أخبار ذات علاقة

لهذه الأسباب.. أضرار جسيمة لاستخدام الهاتف قبل النوم وعند الاستيقاظ

وأبرزت الدراسة أن التمارين الرياضية لها تأثير إيجابي يدوم، إذ يمكن أن تعزز الذاكرة والإدراك لمدة تصل إلى أسبوعين، وأظهرت النتائج أن حتى التغيرات الدقيقة في الحالة المزاجية أو معدل ضربات القلب يمكن أن تترك بصمات على الدماغ لمدة تصل إلى 15 يومًا.

وأشارت قائدة البحث، آنا تريانا، إلى أن البحث يُظهر أن سلوك الإنسان وحالته العقلية يتأثران باستمرار بالبيئة المحيطة، ما يستدعي فهمًا أفضل لكيفية استجابة الدماغ للتغيرات الفسيولوجية والسلوكية على مدار فترات زمنية مختلفة.

ونُشِرت الدراسة في مجلة Plos Biology، إذ أكدت النتائج أهمية دراسة نشاط الدماغ في سياق الحياة اليومية، ما يمكن أن يفتح آفاقًا جديدة للرعاية الصحية الشخصية، والتدخلات المبكرة لتحقيق نتائج صحية أفضل.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC