عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
صحة

أحدهما مريض والآخر سليم.. أول صورة ثلاثية الأبعاد لقلبين بشريين

أحدهما مريض والآخر سليم.. أول صورة ثلاثية الأبعاد لقلبين بشريين
تعبيريةالمصدر: Getty Images
18 يوليو 2024، 11:38 ص

أنجز باحثون أول صورة ثلاثية الأبعاد لقلبين بشريين، أحدهما سليم والآخر مريض، وصولاً إلى المستوى الخلوي، باستخدام تقنية متطورة في السنكروترون الأوروبي في مدينة غرونوبل الفرنسية "ESRF".

وأتت هذه الخريطة، التي كشفت عنها مجلة "راديولوجي"، الأربعاء، نتيجة عمل فريق من الباحثين من جامعة كولدج لندن "UCL" والسنكروترون الأوروبي في غرونوبل.

وأتيح ذلك بفضل طريقة تصوير مبتكرة تُعرف باسم "التصوير المقطعي ذو الطور الهرمي" "HiP-CT"، طوّرها فريق بقيادة الأستاذ بيتر لي من جامعة كاليفورنيا.

وتتيح هذه التقنية الحصول على نظرة عامة ثلاثية الأبعاد لعضو ما، بدقة تتراوح من 20 ميكرومتراً إلى مستوى خلوي يبلغ 2 ميكرومتر، وهي أعلى بـ20 إلى 200 مرة على التوالي من دقة الماسح الضوئي الطبي.

 

59e56745-49c8-47e9-8336-d93975c353ad

وقال بيتر لي، إن هذه "النظرة الشاملة للأعضاء بدقة غير مسبوقة" تتيح "الحد من نقص المعلومات الموجود بين التصوير الطبي التقليدي وعلم الأنسجة"، إذ تقطع الأعضاء إلى شرائح وأنسجة رفيعة للغاية، وفق ما ورد في البيان.

وتستخدم التقنية تياراً من الأشعة السينية القوية للغاية، في خط شعاع "BM18" للسنكروترون (المسرّع الدوراني التزامني) في غرونوبل، لاستكشاف المادة. 

وكشفت الدراسة المنشورة الأربعاء، تفاصيل نسيجية لأجزاء مختلفة من القلب السليم وذاك المريض، بما يشمل خصوصاً تصويراً تفصيليًّا خاصًّا لنظام التوصيل القلبي، مصدر نبضات القلب.

أخبار ذات علاقة

تعديل نمط الحياة قد يحد من الإصابة بأمراض القلب

 وقال مدير معهد علوم القلب والأوعية الدموية في جامعة كولدج لندن، بيري إليوت، إن "هذه التقنية لديها إمكانات هائلة للسماح للعالم الطبي بتطوير علاجات جديدة"، على سبيل المثال ضد عدم انتظام ضربات القلب.

ويرمي الفريق إلى زيادة عدد العينات التي تتم دراستها في خط شعاع "BM18"، في ظل الإمكانات الكبيرة المتاحة على هذا الصعيد. غير أن العائق الوحيد يتمثل في "معالجة البيانات الضخمة التي تنتجها تقنية "HiP-CT"، بحسب بول تافورو.

ويندرج عمل الفريق في إطار مشروع علمي يحمل اسم "هيومن أورغن أطلس" (أطلس الأعضاء البشرية)، يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات مفتوحة لكل الأعضاء البشرية، مريضة كانت أم سليمة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC