عاجل

مصدر: نسبة الإقبال على التصويت في انتخابات الرئاسة بالجزائر بلغت 48 بالمئة

logo
صحة

دراسة: اللغة تؤثر في سرعة إدراك الألوان

دراسة: اللغة تؤثر في سرعة إدراك الألوان
تعبيريةالمصدر: Getty Images
26 يوليو 2024، 2:36 م

أظهرت دراسة حديثة أن التحدث بلغة تحتوي على مصطلحات متعددة لدرجات الألوان يمكن أن يعزز من سرعة إدراك هذه الظلال، مقارنةً باللغات التي تستخدم مصطلحات أقل. 

وأجريت الدراسة من قبل جامعة العلوم والتكنولوجيا النرويجية وجامعة أوسلو، وشملت 106 مشاركين يتحدثون لغات تحتوي على مصطلحات لونية مختلفة.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين يتحدثون لغات ذات كلمات متعددة للألوان، مثل الليتوانية، يمكنهم التمييز بين درجات الألوان بشكل أسرع من أولئك الذين يتحدثون لغات تحتوي على مصطلحات أقل، مثل النرويجية.

أخبار ذات علاقة

تطويرا لأداء الآلة في مجالات مختلفة.. ابتكار جهاز يستطيع رؤية ملايين الألوان

 وقالت ميلا ديميتروفا فولشانوفا، الأستاذة في مختبر اكتساب ومعالجة اللغة بجامعة العلوم والتكنولوجيا النرويجية: "الدراسة كشفت أن اللغة تؤثر بشكل كبير على كيفية إدراكنا للألوان؛ مما يبرز التفاعل الديناميكي بين اللغة والإدراك".

أظهرت النتائج أن المشاركين ثنائيي اللغة الليتوانيين كانوا أسرع في التمييز بين درجات الأزرق الفاتح والداكن عندما استخدموا اللغة الليتوانية مقارنةً بالنرويجية، كما كان هذا التأثير ملحوظًا بشكل أكبر عند التفكير بلغة تحتوي على مصطلحات لونية محددة.

وتشير هذه النتائج إلى أن اللغة لا تؤثر فقط على كيفية التواصل بشأن الألوان، بل أيضًا على كيفية إدراكنا لها، مما يفتح المجال لدراسة تأثير اللغة على الإدراك الحسي بشكل أعمق.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC