استمرار تصاعد ألسنة اللهب فوق الغبيري في الضاحية الجنوبية

logo
صحة

مرض غامض في أسوان والصحة المصرية تتحرك

مرض غامض في أسوان والصحة المصرية تتحرك
أسوان
22 سبتمبر 2024، 7:08 م

أعلنت وزارة الصحة المصرية، الأحد، عن آخر التطورات بشأن حالات الإصابة بنزلات معوية في محافظة أسوان، حيث رُصدت زيادة في حالات الإصابة في قرية أبو الريش والقرى المجاورة منذ 11 سبتمبر 2024.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة، حسام عبد الغفار، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن أجهزة الرصد وقطاع الطب الوقائي لاحظا زيادة معدلات التردد على المستشفيات بسبب أعراض الغثيان والقيء والإسهال. وأوضح أن وزير الصحة كلف فريقًا من الطب الوقائي بالتوجه إلى محافظة أسوان بالتنسيق مع الجهات المحلية لمتابعة الوضع ميدانيًا.

وأشار عبد الغفار إلى أن فريق الطب الوقائي تحرك بناءً على ثلاثة محاور رئيسية: أولاً، فحص سلامة المياه عبر أخذ عينات من 103 محطات مياه في أسوان، والتي أكدت نتائجها الأولية عدم وجود أي تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي. ثانيًا، تفقد المستشفيات لمتابعة الحالات المترددة والتأكد من تلقي العلاج المناسب. وأخيرًا، مراقبة الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام، نظرًا لأن هذه الأعراض غالبًا ما ترتبط بتلوث الطعام والماء.

وبيّن عبد الغفار أن عدد الحالات التي ترددت على المستشفيات بلغ 128، خرج منها 22 حالة حتى الآن. كما تم فحص 163 منزلًا للوقوف على الوضع الصحي، وتبين من خلال عينات الطعام وجود مواد ملوثة وبكتيريا تسبب النزلات المعوية، مع توقع ظهور نتائج التحاليل الكاملة خلال 48 ساعة.

وأضاف أن معدلات الإبلاغ عن الحالات تراجعت بشكل ملحوظ خلال الأيام الثلاثة الماضية، مع الإشارة إلى أن 80% من الحالات لا تحتاج إلى دخول المستشفيات.

من جهته، أكد محافظ أسوان، إسماعيل كمال، بعد تفقده لمحطة مياه أبو الريش قبلي الشيخ علي، أن المياه تتوافق مع المواصفات القياسية وتحقق معايير الأمان والسلامة.

وفي السياق ذاته، أوضح رئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، عبد الصبور الراوي، أن نتائج فحص العينات من 103 محطات ومرشحات مياه أكدت سلامة المياه وخلوها من التلوث، مشددًا على أن حالات التسمم التي رصدت ناجمة عن تلوث الأطعمة والمشروبات وليس المياه، وأنه لا يوجد خطر من انتشار الأمراض المعدية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC