عاجل

ليج نكس 1 الكورية الجنوبية تفوز بصفقة بقيمة 2.8 مليار دولار مع العراق لتصدير أنظمة صاروخية

logo
صحة

تقلص القامة وتغير لون العيون.. تغيرات "غريبة" يواجهها كبار السن

تقلص القامة وتغير لون العيون.. تغيرات "غريبة" يواجهها كبار السن
تعبيريةالمصدر: Getty Images
27 أغسطس 2024، 10:45 ص

يواجه كبار السن العديد من التغيرات الجسدية مع مرور الزمن، ومن أكثرها "غرابة" تقلص الطول، وتغير لون العينين.

يقول الأطباء إنه مع التقدم في العمر، يبدأ الجسم في الانحناء للأمام، وينقص الطول بشكل ملحوظ، إذ يمكن أن يفقد كبار السن بضعة سنتمترات من طولهم. 

وفقًا لموقع Live Science، يعود السبب الرئيس لهذه الظاهرة إلى تآكل العظام، وترقق الغضاريف، وتقلص العضلات. وتختلف معدلات حدوث هذه التغيرات بناءً على العوامل الوراثية، والتغذية، ومستوى النشاط البدني على مدار الحياة.

وفقًا لدراسة أجراها المعهد الوطني للشيخوخة، يبدأ فقدان الطول لدى البشر من سن الثلاثين، ويزداد تسارعًا مع تقدمهم في العمر. وبحلول سن السبعين، يفقد الرجال حوالي 5 سم من طولهم، بينما تفقد النساء ما يصل إلى 8 سم.

أخبار ذات علاقة

"القيلولة الطويلة" عند كبار السن قد تنذر بـ"مرض خطير"

تغير لون العيون 

إلى جانب التغيرات في الطول، قد يتغير لون العيون لدى كبار السن أيضًا، ويقول الخبراء إن ما يصل إلى 15% من الأشخاص قد يلاحظون تغيرًا في لون القزحية. 

ويمكن أن يحدث هذا التغير نتيجة التعرض لأشعة الشمس، والتغيرات الجينية، أو إصابات العين، وفي بعض الحالات، قد يرتبط تغير لون العين بأمراض معينة أو استخدام أدوية مثل تلك المخصصة لعلاج الجلوكوما.

وبحسب الأطباء، فإن فقدان الطول وتغير لون العيون يعدان من التغيرات الطبيعية التي يمر بها كبار السن، ولكن من المهم مراقبة هذه التغيرات والتحدث مع الطبيب في حال حدوثها للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية كامنة وراءها.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC