الشرطة الباكستانية: مقتل 20 شخصا في هجوم مسلح على عمال منجم جنوب غرب البلاد

logo
صحة

اكتشفا الحمض النووي الدقيق.. أمريكيان يتوّجان بجائزة نوبل للطب 2024

اكتشفا الحمض النووي الدقيق.. أمريكيان يتوّجان بجائزة نوبل للطب 2024
العالمان الأمريكيان، فيكتور أمبروس (يسار)، وجاري روفكونالمصدر: رويترز
08 أكتوبر 2024، 1:12 ص

أعلنت جمعية نوبل فوز العالمين الأمريكيين، فيكتور أمبروس، وجاري روفكون، بجائزة نوبل للطب لعام 2024؛ لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي الدقيق (ميكرو آر.إن.إيه) ودوره الحاسم في كيفية نمو وحياة الكائنات متعددة الخلايا.

وساعد الاكتشاف في تفسير كيفية تخصص الخلايا وتطورها إلى أنواع مختلفة، مثل خلايا العضلات والأعصاب، على الرغم من أن جميع الخلايا في البشر تحتوي على نفس المجموعة من الجينات، وتتلقى نفس الإشارات للنمو والبقاء على قيد الحياة.

وقال روفكون لـ"رويترز"، "جائزة نوبل، كما تعلمون، هناك كلمة نستخدمها للإشارة إلى دوري البيسبول الرئيسي، وهي (ذا شو - العرض). وهذا بمعنى أنه ليس كأي عرض، بل إن هذا هو العرض (المميز)".

وأضاف أن التعاون مع أمبروس والحصول على جوائز سابقة جاء لأنهما "مرتبطان معا منذ فترة طويلة"، وقال "كان ذلك رائعا. إنه رجل رائع". وأيد أمبروس ذلك بالقول إنه سعيد بمشاركة الجائزة مع "صديق رائع".

أخبار ذات علاقة

تقدم واعد للقضاء على "الإيدز" عبر تقنية حازت على "نوبل"

الحمض النووي الريبوزي

وقالت جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد، التي تختار الفائزين بجوائز نوبل للطب، في بيان إن الحائزَين على الجائزة اكتشفا فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الريبوزي، التي تلعب دورا حاسما في تنظيم الجينات.

وأضافت أن "اكتشافهما الرائد كشف عن مبدأ جديد تماما لتنظيم الجينات، الذي تبين أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر".

ويحصل الفائزون على جائزة قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وجائزة نوبل للطب أول جوائز نوبل التي يتم الإعلان عنها سنويا. وتُمنح الجوائز في مجالات العلوم والأدب والسلام. ومن المقرر إعلان الجوائز الخمس المتبقية خلال الأيام المقبلة.

وبدأ منح جوائز نوبل للفائزين في العلوم والأدب والسلام منذ عام 1901 بناء على وصية مخترع الديناميت رجل الأعمال السويدي ألفريد نوبل، وبدأ منحها في مجال الاقتصاد لاحقا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC