عاجل

أوكرانيا: روسيا هاجمت بنية تحتية للطاقة في سومي

logo
صحة

لماذا يتأثر الشعر بـ"رطوبة" الطقس؟‎

لماذا يتأثر الشعر بـ"رطوبة" الطقس؟‎
تعبيرية المصدر: Getty Images
11 سبتمبر 2024، 12:07 م

قد تتسبب رطوبة الجو في تجعد الشعر، بصرف النظر عن استقامته الطبيعية، ولكن لماذا يتأثر الشعر بطولة الطقس؟

يؤكد الخبراء أن تركيبة جذع الشعرة، المصنوعة من الكيراتين، تلعب دورًا رئيسًا في هذه العملية، بحسب ما جاء في موقع The conversation. 

ويقولون "يتكون جذع الشعرة من ثلاث طبقات رئيسة هي: النخاع والقشرة والبشرة، ويساعد النخاع، الموجود في المنتصف، على الاحتفاظ بالرطوبة، ويختلف وجوده باختلاف نوع الشعر، وتتكون القشرة، التي تمثل غالبية الشعر، من خيوط الكيراتين الملتوية التي تتماسك معًا بروابط قوية، ويمكن أن تؤدي العلاجات الكيميائية إلى إضعاف الشعر عن طريق تدمير هذه الروابط".

ويضيفون "تحدد الروابط الهيدروجينية في القشرة شكل الشعر، إذ تتسبب الرطوبة في تغيير هذه الروابط مؤقتًا، ما يؤدي إلى تجعد الشعر، وتؤثر مسامية الشعر أيضًا على حساسيته للرطوبة، إذ يكون الشعر الأكثر مسامية أكثر عرضة للتجعد، يمكن أن تؤثر عوامل مثل نسيج الشعر الطبيعي والعلاجات السابقة في مسامية الشعر". 

أخبار ذات علاقة

أحدها العوامل الوراثية.. أسباب تساقط الشعر السريع

 هل تخفف منتجات العناية من تجعد الشهر في الرطوبة؟

يقول الخبراء إنه بعض المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل السيليكون أو الزيوت أو عوامل الترطيب يمكن أن تسهم في تقليل تجعد الشعر عن طريق إنشاء حاجز ضد الرطوبة، إذ تطرد هذه المكونات الماء، وتحمي جذع الشعر من امتصاص الرطوبة الزائدة. 

ويركد خبراء الشعر أن يؤدي التفاعل بين الرطوبة وبنية جذع الشعر إلى تجعد الشعر غير المرغوب فيه، لذا فإن فهم العلم الكامن وراء هذه العملية والعوامل التي تؤثر فيها، يساعدك على اتخاذ خطوات للتحكم في تجعد الشعر وتقليل تجعده للحصول على شعر أكثر نعومة وسهولة في الطقس الرطب.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC