عاجل

واللا: على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة

logo
أخبار

نيجيريا.. 125 طالبا مفقودا بعد هجوم على مدرسة داخلية

نيجيريا.. 125 طالبا مفقودا بعد هجوم على مدرسة داخلية
07 يوليو 2021، 6:14 ص

قال رئيس المؤتمر المعمداني في ولاية كادونا النيجيرية، إن نحو 125 طالبا اعتُبروا في عداد المفقودين، اليوم الأربعاء، بينما عاد 28 آخرون إلى عائلاتهم بعد هجوم نفذه مسلحون على مدرسة داخلية بالولاية.

وهاجم مسلحون مدرسة بيثل المعمدانية الثانوية، مساء الإثنين الماضي، في عاشر حادث خطف جماعي لتلاميذ منذ كانون الأول/ديسمبر في شمال غرب نيجيريا.

وقال أولياء الأمور، إن المدرسة بها 180 طالبا تقريبا، مضيفين أن الطلاب كانوا يقدمون الامتحانات.

واتهمت السلطات النيجيرية عصابات مسلحة، تطلب فدى، بالمسؤولية عن عمليات الخطف.

وقال القس آي.إيه. جانجادو في بيان "عمليات البحث والإنقاذ مستمرة، ونثق في أن هؤلاء الطلاب سيعودون إلى ذويهم بسلام قريبا".

وقال جانجادو "الوضع الذي وجدنا أنفسنا فيه محزن حقا، لا سيما لآباء الطلاب المخطوفين والأوساط المدرسية".

ويقول عيسى السنوسي، المتحدث باسم منظمة العفو الدولية في نيجيريا “هناك احتمال لضياع جيل كامل نظرا لعدم التعليم”.

وليوسف تسعة أشقاء ليس من بينهم أحد في المدارس. وقال والده لادو جاجيري: إن الأسرة فرت من قريتها كاوري العام الماضي بعد سلسلة من الهجمات شنتها عصابات إجرامية، بما في ذلك عمليات خطف وسرقة ماشية.

وخطِف ابن عم يوسف، البالغ من العمر 19 عاما، أثناء توجهه إلى عمله في مزرعة. وأوضح جاجيري (47 عاما) أن أسرته دفعت للخاطفين مليون نيرة (2400 دولار) لكنهم قتلوه على أي حال.

وتعيش الأسرة حاليا في منزل لأحد الزعماء المحليين في ضواحي مدينة كادونا، على بعد نحو 200 كيلومتر. غير أنه ليس هناك مدارس مجانية في المنطقة التي يعتبرها جاجيري آمنة بشكل معقول.

وقال جاجيري “نريد أن يذهب أطفالنا للمدرسة، لكن ليس هناك معلمون ولا مدرسة، ولا يفعل الأطفال شيئا لأن قطّاع الطرق يلاحقون الجميع بعيدا”.

وحذرت وكالات الإغاثة الإنسانية من أن زيادة حوادث الخطف في المدارس تعرقل العملية التعليمية لمئات الآلاف من الأطفال النيجيريين.

وتقدر منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن أكثر من 1120 مدرسة أغلقت في أنحاء شمال غرب نيجيريا، وحتى في حالة وجود مدارس مفتوحة، يخشى أولياء الأمور من إرسال أطفالهم إليها.

وتوضح المنظمة أن ما بين 300 - 400 ألف طالب في المنطقة تسربوا من التعليم بسبب انعدام الأمن.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC