عاجل

إعلام سوري: تسلل وتحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية في درعا والقنيطرة

logo
أخبار

إيران.. مقتل متظاهر برصاص الأمن خلال احتجاجات على شح المياه في الأهواز

إيران.. مقتل متظاهر برصاص الأمن خلال احتجاجات على شح المياه في الأهواز
17 يوليو 2021، 3:31 ص

لقي شاب من المتظاهرين العرب في مدينة "الفلاحية" العربية التابعة لمحافظة خوزستان جنوب إيران مصرعه خلال مسيرات احتجاجية شهدتها المدينة، الليلة الماضية، بسبب انقطاع المياه الصالحة للشرب.

وقال نائب حاكم مدينة الفلاحية "أميد صابري بور"، لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا"، اليوم السبت، إن"شابًا من متظاهري أهالي المدينة لقي مصرعه، الليلة الماضية، خلال مسيرة احتجاجية لبعض المواطنين بسبب أزمة المياه في هذه المدينة".

وأضاف صابري بور:"أثناء هذا التجمع أطلق المشاغبون النار في الهواء لاستفزاز الناس، ولكن -للأسف- أصابت إحدى الرصاصات شخصًا كان موجودًا في مكان الحادث وأدت إلى وفاته".

وزعم المسؤول الإيراني في مدينة الفلاحية، التي تقطنها أغلبية عربية، أن"قوات الشرطة الإيرانية تعمل على تحديد مطلق النار ضمن جدول أعمالها".





 

وأفاد ناشطون محليون أنه، مساء الجمعة، وخلال الليلة الثانية من احتجاجات خوزستان ضد انعدام المياه الصالحة للشرب، بقتل متظاهر من عرب الأهواز يدعى "مصطفى النعيماوي" خلال مظاهرة لسكان مدينة (الفلاحية) بعد أن فتحت قوات الأمن النار على المتظاهرين عند تقاطع لاله.

وفي أعقاب هذه الاحتجاجات على بناء السدود، وتجفيف الأنهار والأراضي الرطبة في خوزستان، وفقدان الثروة الحيوانية والمنتجات الزراعية، وندرة المياه، شهدت مدن مختلفة في المحافظة، منها: الأهواز، وشوش، والحويزة، والخفاجية، ومعشور، والفلاحية، ومناطق أخرى مسيرات حاشدة استمرت حتى منتصف الليل.

وندد عرب الأهواز في احتجاجاتهم بالسياسات التمييزية الممنهجة للحكومة الإيرانية، التي تهدف إلى تدمير اقتصاد المنطقة وبيئتها، وتغيير سكان المحافظة.

كما يحتج المتظاهرون على تجفيف الأراضي الزراعية، وتدمير الأراضي الرطبة في المنطقة.

ونشرت عدة مقاطع فيديو للاحتجاجات الشعبية في مدن وقرى محافظة خوزستان على مواقع التواصل الاجتماعي، مساء الجمعة، إذ تظهر مدى انتشار هذه الاحتجاجات.

ويقول نشطاء الأهواز إنه رغم الطابع السلمي للاحتجاجات، إلا أن وحدات الأمن والشرطة، ومكافحة التمرد، فتحت النار على المتظاهرين، وأطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.





في غضون ذلك، أشار عضو البرلمان الإيراني عن محافظة خوزستان "عبد الله إيزدبناة"، الجمعة، إلى تنفيذ خطط نقل المياه بشكل غير قانوني من المحافظة إلى مناطق وسط إيران، وقال:"نقل المياه تسبب في سقوط خوزستان حتى يومنا هذا".

وأضاف:"خوزستان تدفع ثمن قرارات الحكومة الطائشة والخاطئة، ويجب أن نوقف هذا التهور، لأن خوزستان تتعرض للتدمير"، مبينًا أن"خوزستان محافظة مهمة للبلاد، وانعدام الأمن في خوزستان يعني انعدام الأمن في البلد كله".

وشدد عضو البرلمان الإيراني على أن"أمن خوزستان الآن في خطر بسبب أخطاء بشرية، وقرارات غير مناسبة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC