عاجل

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط وجندي على الحدود مع لبنان

logo
أخبار

مصر.. تعويم سفينة عملاقة بعد جنوحها وتعطيل حركة السفن بقناة السويس

مصر.. تعويم سفينة عملاقة بعد جنوحها وتعطيل حركة السفن بقناة السويس
09 سبتمبر 2021، 8:44 ص

نجحت هيئة قناة السويس، في تعويم سفينة صب عملاقة جنحت، صباح اليوم الخميس، بالمجرى الملاحي للقناة، بعد الدفع بمجموعة من الوحدات البحرية والقاطرات لموقع جنوح السفينة.

وعلقت هيئة قناة السويس، حركة الملاحة مؤقتًا لعدة ساعات بسبب جنوح السفينة العملاقة.

وفي هذا الإطار، قال مصدر مسؤول بالهيئة، إن تعليق الملاحة كان مؤقتا لحين الانتهاء من تعويم السفينة، لافتا إلى أن الغلق المؤقت للمجرى الملاحي تسبب في توقف عبور قافلة الشمال، وتكدس 4 سفن عملاقة قادمة من بورسعيد في اتجاه السويس.





وحسب المصدر، دفعت إدارة الهيئة بعدد من القاطرات العملاقة الحديثة لتعويم السفينة في أسرع وقت، لمنع تكرار ما حدث في واقعة السفينة أيفر جيفن، التي تسببت في مارس/ آذار الماضي في تعطل المجرى الملاحي للقناة لمدة ستة أيام، مخلفة خسائر بلغت 14 مليون دولار لقناة السويس في كل يوم، بحسب مسؤوليها، و 10 مليارات دولار للتجارة العالمية، بحسب أرقام شركات تأمين عالمية.

وقالت الشركة المالكة للسفينة وقتها إن سوء الأحوال الجوية تسبب في جنوح السفينة، لكن هيئة قناة السويس شددت على أن ربان السفينة مسؤول بشكل كامل عن سيرها وسلامتها.

وأمرت بعدها محكمة مصرية بالحجز التحفظي على سفينة إيفرجيفن انتظارًا لاتفاق بين المالكين وهيئة قناة السويس، أو لقرار قضائي يقرر مصيرها إن لم يحدث اتفاق، وقد تحقق السيناريو الأول بعد خلافات كبيرة حول مسؤولية الحادث ومبلغ التعويض.

ودار الخلاف الأساسي حول مبلغ التعويض، إذ عرضت الشركة المالكة للسفينة إيفرغيفن 150 مليون دولار، فيما طلبت هيئة قناة السويس نحو 900 مليون دولار خُفضت فيما بعد إلى 550 مليون دولار.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC