عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
أخبار

كوبيش: لجنة "5+5" تعتزم وضع خطة عمل لإخراج المرتزقة بالتنسيق مع دول جوار ليبيا

كوبيش: لجنة "5+5" تعتزم وضع خطة عمل لإخراج المرتزقة بالتنسيق مع دول جوار ليبيا
30 أكتوبر 2021، 9:54 ص

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، اليوم السبت، إن لجنة 5+5 العسكرية الليبية المشتركة، "تعتزم وضع خطة عمل وآلية لعملية انسحاب تدريجي ومتوازن ومتسلسل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية"، من خلال المشاورات والمفاوضات مع دول جوار ليبيا وباقي الشركاء الدوليين.

وأكد كوبيش في كلمته أمام اجتماع لجنة 5+5 في القاهرة؛ لبحث إخراج المرتزقة من البلاد بحضور مندوبي دول جوار ليبيا الجنوبيين، بقوله: "أقدر مشاركة ممثلي تشاد والنيجر والسودان واستعدادهم للعمل مع لجنة (5+5) لانسحاب المرتزقة من ليبيا"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

وأشار إلى أن خطة إخراج المرتزقة تم إقرارها في مؤتمر مبادرة دعم الاستقرار بطرابلس، المنعقد يوم 21 أكتوبر بحضور وزراء خارجية تشاد والنيجر والسودان.

وتابع: "اجتماع اليوم والاجتماعات المقبلة تمثل الخطوات الأولى لخطة تنفيذ انسحاب جميع المرتزقة، وآمل أن يسفر هذا الاجتماع عن الاتفاق على الخطوات الأولى لعملية الانسحاب التي ستأخذ في الاعتبار تماما احتياجات ومخاوف ليبيا وجيرانها". مشيرا إلى أن اللجنة العسكرية المشتركة "أرست الأساس لعملية السلام والعملية السياسية في ليبيا"، وفق تعبيره.

بدوره، جدد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال لقائه كوبيش اليوم، التأكيد على موقف مصر الداعي لخروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، إن الوزير شكري "شدد مجددا على الأهمية البالغة التي توليها مصر لخروج كافة القوات الأجنبية، فضلا عن المرتزقة والمقاتلين الأجانب، وما يُمثله ذلك التواجد الأجنبي من تهديد واضح للسيادة الليبية على سائر ترابها الوطني، إضافة إلى تأثيره المُباشر على أمن دول الجوار الليبي والاستقرار الإقليمي".

وأكد شكري، على "ضرورة أن تُفضي أي تحركات دولية في هذا الشأن إلى خروج كافة أشكال التواجد الأجنبي بالتزامن وبلا استثناء أو تفرقة"، مشيرا إلى "أهمية تنسيق الجهود من أجل اتخاذ موقف حاسم تجاه استمرار انتهاك بعض الأطراف لحظر توريد السلاح إلى ليبيا."

وأضاف المتحدث باسم الخارجية لمصرية، أن اللقاء تطرق أيضا إلى مسألة عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقرر إجراؤها في ليبيا يوم 24 ديسمبر المقبل، وفق خارطة الطريق التي أقرها الليبيون، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وكانت لجنة 5+5 قد عقدت قبل أيام اجتماعا؛ للتجهيز لاجتماعات القاهرة مع مندوبي دول جوار ليبيا، التي تتواجد لها قوات في الأراضي الليبية.

وقال مدير التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي اللواء خالد المحجوب، إن "الاجتماع هدف للتجهيز للتحول إلى اجتماعات القاهرة مع مندوبي دول جوار الحدود الجنوبية التي يتواجد لها في ليبيا قوات، وذلك ضمن برنامج وضع الجدول الزمني لإخراج المرتزقة، تنفيذا لاتفاق جنيف وما تبعه من ترتيبات في هذا الشأن".

وأكدت مصادر ليبية خاصة لـ"إرم نيوز"، في وقت سابق، أن عناصر من المرتزقة أو المعارضة التشادية والسودانية، موجودة في جنوب ليبيا من أيام النظام السابق، وهذا يتطلب الاتفاق مع دولهم، على خروجهم من الأراضي الليبية.

وأضافت المصادر المطلعة على عمل لجنة 5+5، أن الجهود تنصب حاليا على خروج أولئك المرتزقة من جنوب ليبيا، ووضع حل نهائي لهم بالاتفاق مع مندوبي دول جوار الحدود الجنوبية لليبيا، يتمثل في أن من يقبل الرجوع منهم سيجري تسهيل عودتهم، ومن لا يريد العودة سيصار إلى التنسيق لكيفية التعامل معهم.

وكان وزراء خارجية دول الجوار الليبي، قد اتفقوا في اجتماعهم بالجزائر، في آب/ أغسطس الماضي، على دعم مبادرة استقرار ليبيا، والتنسيق مع اللجنة العسكرية 5+5 بشأن ملف انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC