عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
أخبار

المغرب.. المؤتمر الاستثنائي لـ"العدالة والتنمية" يمهد الطريق لعودة "بنكيران" إلى الزعامة

المغرب.. المؤتمر الاستثنائي لـ"العدالة والتنمية" يمهد الطريق لعودة "بنكيران" إلى الزعامة
30 أكتوبر 2021، 2:15 م

صادق المؤتمر الوطني الاستثنائي لحزب "العدالة والتنمية" المغربي، خلال انعقاده اليوم السبت في مدينة بوزنيقة جنوب العاصمة الرباط، بالرفض على مشروع قرار يقضي بـ"تأجيل المؤتمر الوطني العادي التاسع لمدة سنة واحدة"، وهو ما يفتح الباب أمام عودة القيادي المُثير للجدّل عبدالإله بنكيران إلى زعامة الحزب من جديد.

وكان بنكيران قد ربط قبل أيام إمكانية عودته لقيادة الحزب برفض مقترح الأمانة العامة القاضي بتأجيل المؤتمر العادي لمدة سنة وترك الأمر للقيادة المُقبلة، معتبرًا أن الأمانة العامة المستقيلة بقيادة سعد الدين العثماني "فاقدة للشرعية".

وبناءً على تصويت المؤتمرين، فإن الأمانة العامة المقبلة بمعية المجلس الوطني سيوكل لهما، وفق قوانين الحزب، تحديد تاريخ انعقاد المؤتمر الوطني العادي التاسع، وفق ما أكده الموقع الإلكتروني للحزب.

وبعد ذلك القرار، رشّح المجلس الوطني لحزب "العدالة والتنمية" 6 أسماء للمنافسة على خلافة سعد الدين العثماني على رأس الأمانة العامة، وهم كل من: عبدالإله بنكيران، عبدالعزيز عماري، جامع المعتصم، عبدالله بووانو، إدريس الأزمي الإدريسي، ومحمد الحمداوي.

وعبّر كل من المعتصم، والأزمي، والحمداوي، عن اعتذارهم عن الترشح لقيادة الحزب، وذلك بحسب موقع الحزب الرسمي، الذي أشار إلى أن أعضاء المجلس الوطني (برلمان الحزب) سيتداولون في الأسماء المتبقية، وهي: بنكيران، وعماري، وبووانو، وذلك خلال المؤتمر الوطني الاستثنائي للحزب.

وبعد انتهاء عملية التداول، سيُصوّت أعضاء المؤتمر الوطني الاستثنائي لحزب "العدالة والتنمية" على الأمين العام الجديد، حيثُ تُرجح أصوات عديدة داخل الحزب الإسلامي عودة بنكيران إلى زعامة "إخوان" المغرب من جديد، في ظل غياب أسماء قادرة على قيادة الحزب في هذه المرحلة الدقيقة.

ومُني "العدالة والتنمية" الإخواني بهزيمة مدوية في الانتخابات التشريعية بالمغرب، التي أجريت في الـ8 من شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، إذ حلَّ الحزب بقيادة أمينه العام المستقيل سعد الدين العثماني في المرتبة الأخيرة بعد حصوله على 13 مقعدا فقط، مقارنة بـ125 مقعدا حصل عليها الحزب في الانتخابات التشريعية في عام 2016.

وتسببت هذه الانتكاسة غير المسبوقة للحزب بخروج أعضاء أمانته العامة من المشهد، حيث قدموا استقالة جماعية من مهامها، بعد 24 ساعة من ظهور نتائج الانتخابات.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC