عاجل

الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على "حزب الله" في جنوب لبنان

logo
أخبار

وزير خارجية البحرين: على لبنان إثبات أن حزب الله يمكنه تغيير سلوكه‎‎

وزير خارجية البحرين: على لبنان إثبات أن حزب الله يمكنه تغيير سلوكه‎‎
20 نوفمبر 2021، 6:35 ص

قال وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني اليوم السبت إن على لبنان إثبات أن جماعة حزب الله  المتحالفة مع إيران يمكنها "تغيير سلوكها" لرأب الصدع مع دول الخليج العربية.

ويواجه لبنان أسوأ أزمة دبلوماسية مع دول الخليج جراء تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي انتقد فيها التدخل الذي تقوده السعودية في اليمن .

ودفعت هذه التصريحات السعودية والبحرين والكويت إلى طرد سفراء لبنان لديها واستدعاء سفرائها لديه. وبسبب القلق من تزايد نفوذ حزب الله، حجبت دول الخليج، المانح التقليدي للمساعدات إلى لبنان، دعمها لهذا البلد الذي يعاني من أزمة اقتصادية عميقة.

وقال الزياني خلال منتدى حوار المنامة للأمن المنعقد في البحرين "يمكننا تقديم الدعم ومحاولة إيجاد حلول في المستقبل، لكن ذلك بعدما يتبين أن حزب الله يمكن أن يغير سلوكه".

وذكرت السعودية أن الإجراءات التي اتخذتها ضد لبنان في الشهر الماضي، والتي تشمل حظرا على الواردات، لم تكن ردا على تصريحات الوزير فحسب وإنما لإبداء عدم الارتياح بشأن سيطرة حزب الله على السياسة في لبنان.

كان وزير الإعلام اللبناني الجديد جورج قرداحي قد أدلى بتصريحات خلال مقابلة قبل انضمامه إلى الحكومة ويرفض الاعتذار عنها أو الاستقالة من منصبه.

وعبر حسن نصر الله زعيم حزب الله، عن دعمه له في الخلاف الدبلوماسي ورفض الدعوات المطالبة باستقالته.

وفي بداية الأزمة، طلب رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي من الوزير قرداحي ”تقدير المصلحة الوطنية، واتخاذ القرار المناسب، لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية“.

وقال ميقاتي في خطاب عام حينذاك: ”أكرر دعوة وزير الإعلام إلى تحكيم ضميره، وتقدير الظروف، واتخاذ الموقف الذي ينبغي اتخاذه“، فيما أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن تصريحات الوزير ”لا تمثل وجهة نظر الحكومة اللبنانية“.

لكن جورج قرداحي، أكد لاحقا أن ”استقالته من الحكومة غير واردة“.

وطالب نواب وسياسيون لبنانيون، رئيس الحكومة اللبنانية، باتخاذ موقف عاجل بإقالة وزير الإعلام جورج قرداحي، أو استقالة الحكومة؛ لتفادي أزمة متصاعدة مع دول الخليج.

وفي 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إن المملكة لا تعتزم التعامل مع الحكومة اللبنانية حاليا، مكررا دعوة الطبقة السياسية، إلى إنهاء هيمنة جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC