عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
أخبار

الخارجية الأمريكية توافق على صفقة محتملة لبيع رادارات وطائرات لمصر

الخارجية الأمريكية توافق على صفقة محتملة لبيع رادارات وطائرات لمصر
25 يناير 2022، 5:24 م

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الثلاثاء، إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع رادارات الدفاع الجوي، وطائرات "سي-130 سوبر هيركوليس" لمصر بقيمة إجمالية تزيد على 2.5 مليار دولار.

وأضاف البنتاغون أن البيع المحتمل لعدد 12 طائرة "سي-130جيه-30 سوبر هيركوليس" بما يصل إلى 2.2 مليار دولار سيشمل معدات الدعم، وقطع الغيار، والدعم الفني. وقال البنتاغون إن شركة "لوكهيد مارتن" هي المتعاقد الرئيس الخاص بالطائرات.

وتسعى الحكومة المصرية أيضًا إلى شراء 3 رادارات أرضية "إس.بي.إس-48" وقطع غيار، ومولدات، ومعدات مرتبطة بها، فضلًا عن التدريب على استخدامها.

وقال البنتاغون إن "إل3 هاريس تكنولجيز" هي المتعاقد الرئيس للرادارات التي قد تصل كلفتها إلى 355 مليون دولار.

وأخطرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون الكونغرس بالصفقة المحتملة، الثلاثاء.

وعلى الرغم من موافقة وزارة الخارجية، فإن الإخطار لا يشير إلى توقيع عقد أو اختتام المفاوضات.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية إن هذه الصفقة التي لم تصبح نهائية بعد "سوف تحسن قدرة مصر على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال توفير دعم جوي لقواتها عبر نقل الإمدادات والمعدات والأفراد".

وأضافت أن الطائرات يمكن أن تستخدم أيضا في مهام أخرى للدوريات البحرية والإنقاذ.

وكانت الخارجية الأمريكية قد علقت في أيلول/سبتمبر الماضي مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 130 مليون دولار على الرغم من ورودها في الميزانية، وذلك بسبب تقارير تتعلق في وضع حقوق الانسان في البلاد.

وفي أوائل تشرين الثاني/نوفمبر حض وزير الخارجية أنطوني بلينكن مصر خلال محادثات ثنائية على إجراء "تحسينات ملموسة" في مجال حقوق الإنسان.

لكن في سنة 2022 المالية التي بدأت في الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2021، خصصت إدارة بايدن في ميزانيتها مساعدات للقاهرة بقيمة 1,4 مليار دولار معظمها عسكري كما في السنة السابقة.

واعتبر نائبان أمريكيان انتقاديان لمبيعات الأسلحة الأميركية لمصر الثلاثاء إن القاهرة لم تفِ بعد بالشروط المطلوبة لرفع تعليق صرف ال130 مليون دولار المجمدة.

وقال دون باير وتوم مالينوفسكي "نرحب بالإفراج مؤخرا عن العديد من السجناء السياسيين البارزين في مصر"، لكنهما أضافا أن هذا ليس كافيا وحضا بايدن على الاستمرار بتجميد المساعدات.

ونالت صفقتا الأسلحة الموافقة بعد نحو ثلاثة أسابيع من اعتقال السلطات الأمريكية لرجل في نيويورك بتهمة التجسس على معارضين سياسيين مصريين.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC