عاجل

يديعوت أحرونوت: طواقم الإطفاء تعمل على إخماد حرائق اندلعت في المطلة إثر قصف من لبنان

logo
العالم العربي

واشنطن بوست: انفجارات لبنان "خطوة استفزازية" بتوقيت حرج

واشنطن بوست: انفجارات لبنان "خطوة استفزازية" بتوقيت حرج
استنفار أمني بحادثة تفجيرات البيجر المصدر: Getty image
19 سبتمبر 2024، 1:41 م

أدى الهجوم المدبر، الذي شمل تفجير العديد من أجهزة الاستدعاء وأجهزة اللاسلكي التابعة لميليشيا حزب الله في لبنان، إلى تشكيك المسؤولين والخبراء في دوافع إسرائيل ونواياها الإستراتيجية.

وفي حين أن الحكومة الإسرائيلية لم تعلن رسمياً مسؤوليتها عن العملية، إلا أنها أثارت مخاوف بشأن التوقيت والعواقب المحتملة لمثل هذه الخطوة الاستفزازية، حيث يشير عدم وجود متابعة عسكرية فورية بعد التفجيرات الأولية إلى وجود نهج محسوب لتعظيم تأثير العملية. 

ويتكهن عملاء الموساد السابقون وخبراء الاستخبارات بأن إسرائيل ربما تكون قد اخترقت سلسلة إمداد أجهزة الاتصالات الخاصة بحزب الله لزرع المتفجرات، مستغلة فرصة سانحة أتاحها تحول الحزب إلى أجهزة يفترض أنها أكثر أمانًا. 

أخبار ذات علاقة

"على طراز هوليوود".. ليبرمان يشيد بتفجيرات لبنان وينشد "الحرب الشاملة"

وتهدف هذه العملية، التي يبدو أنه تم التخطيط لها بدقة على مدى فترة طويلة، إلى توجيه رسالة قوية إلى ميليشيا حزب الله، مع تجنب الانكشاف المبكر أو التفجيرات غير المقصودة، حسبما قالت صحيفة "واشنطن بوست".

وقد أدى تصاعد الأعمال العدائية بين إسرائيل وحزب الله والجماعات المسلحة الأخرى في المنطقة إلى زيادة حدة التوتر، حيث انخرط الطرفان في استفزازات ومناورات إستراتيجية.

ومع نزوح عشرات الآلاف من السكان في شمال إسرائيل؛ بسبب هجمات ميليشيا حزب الله الصاروخية، يستعد الجيش الإسرائيلي لاتخاذ تدابير هجومية ودفاعية على طول الحدود، ومع ذلك، تحث الولايات المتحدة على ضبط النفس لمنع نشوب صراع أوسع نطاقًا، على الرغم من تصميم إسرائيل على إعطاء الأولوية لمصالحها الأمنية. 

وفي حين ما تزال الأهداف الدقيقة للعملية غير واضحة، إلا أن تفجير أجهزة الاستدعاء وأجهزة اللاسلكي يؤكد قدرة إسرائيل على اختراق شبكات اتصالات حزب الله وتعطيل أنشطته. 

أخبار ذات علاقة

ما حقيقة مقطع فيديو يظهر نتنياهو يغني احتفالا بانفجارات لبنان؟

 ويثير توقيت الهجوم، على خلفية الاضطرابات السياسية الداخلية في إسرائيل، تساؤلات حول مدى استعداد الحكومة للتصعيد العسكري المحتمل وتداعيات ذلك على الاستقرار الإقليمي. 

ومع استمرار التوترات، فإن هناك مخاوف من احتمال نشوب حرب أكثر حسماً في لبنان مع استمرار التوترات، حيث يزن الطرفان خطواتهما التالية بعناية، وما يزال الوضع متقلبًا، مع احتمال حدوث مزيد من التصعيد اعتمادًا على كيفية تعامل اللاعبين الرئيسيين مع الشبكة المعقدة من الاعتبارات السياسية والعسكرية والإستراتيجية في المنطقة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC