إعلام إسرائيلي: الرد على إيران سيكون في غضون أيام

logo
العالم العربي

مخاوف أممية من "غزة ثانية" في جنوب لبنان

مخاوف أممية من "غزة ثانية" في جنوب لبنان
نيران مشتعلة في أحد مناطق شمال إسرائيل نتيجة قصف من حزب اللهالمصدر: رويترز
22 سبتمبر 2024، 4:06 م

تصاعدت اليوم الأحد، دعوات دولية إلى وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل والتحذير من خطورة التصعيد بينهما، في الوقت الذي أعلنت فيه الميليشيا اللبنانية دخولها في مرحلة جديدة من القتال مع الدولة العبرية.

وأعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأحد، أن التكتل "قلق للغاية" إزاء التصعيد في لبنان بعد الهجمات الأخيرة الدامية، ودعا إلى وقف إطلاق نار "عاجل".

وقال في بيان، إن "الاتحاد الأوروبي قلق للغاية إزاء التصعيد في لبنان بعد هجمات الجمعة في بيروت"، داعيا إلى "وقف إطلاق النار على طول الخط الأزرق، وكذلك في غزة".

أخبار ذات علاقة

"ضربة قاضية".. "مصائد الموت" تقوّض الرد الانتقامي لحزب الله

 

وبالتوازي دعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، إلى "وقف فوري لإطلاق النار" بعد "التصعيد المقلق" بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، حيث أدى تصاعد التوتر عبر الحدود إلى مخاوف من اندلاع حرب شاملة.

وقال لامي في كلمة ألقاها في المؤتمر السنوي لحزب العمال: "رسالتنا إلى الأطراف جميعها واضحة: نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار من الجانبين، حتى نتمكن من التوصل إلى تسوية سياسية، حتى يتمكن المدنيون الإسرائيليون واللبنانيون من العودة إلى منازلهم والعيش في سلام وأمان"، وفق "فرانس برس".

من جانبه، حذّر الناطق باسم البيت الأبيض جون كيربي، الأحد، من أن "التصعيد" العسكري ليس في "مصلحة إسرائيل".

وقال كيربي لشبكة "إيه بي سي"، "لا نعتقد أن تصعيد هذا النزاع العسكري يصب في مصلحتهم. هذا ما نقوله مباشرة لنظرائنا الإسرائيليين".

واعتبر أنه لا تزال هناك "مساحة لحل دبلوماسي" للنزاع، مضيفا: "هذا ما نعمل عليه" دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتابع كيربي أن هذا التصعيد "ليس بالتأكيد في مصلحة جميع هؤلاء الأشخاص الذين يقول رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو إنه يريد إعادتهم إلى ديارهم".

إلى ذلك حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من تحول لبنان إلى "غزة ثانية".

وقال غوتيريش في تصريح لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية قبل يومين من موعد انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: "ما يثير قلقي (هو) خطر تحويل لبنان (إلى) غزة أخرى"، في إشارة إلى القطاع الفلسطيني حيث تدور منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي حرب مدمّرة بين إسرائيل وحركة حماس.

من جهته، أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، الأحد، أن التنظيم دخل في "مرحلة جديدة" من القتال مع إسرائيل، عنوانها معركة "الحساب المفتوح"، وذلك بعد اغتيالها قادة قوة الرضوان، وحدة النخبة في الحزب.

وفي كلمة ألقاها خلال تشييع قائد القوة إبراهيم عقيل في ضاحية بيروت الجنوبية، قال قاسم: "دخلنا في مرحلة جديدة عنوانها معركة الحساب المفتوح"، مضيفا: "لن توقفنا التهديدات .. ومستعدون لمواجهة كل الاحتمالات العسكرية".

واعتبر أن الحل العسكري "يزيد مأزق إسرائيل وسكان الشمال".

أخبار ذات علاقة

خبير إسرائيلي: يجب استغلال وجود نصر الله وحيدًا بعد "ضربة الضاحية"

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC