البنتاغون: أوستن أكد لغالانت على أهمية ضمان سلامة عناصر اليونيفل والجيش اللبناني

logo
العالم العربي

أول تعليق من نتنياهو بعد اقتحام قواته موقعًا لـ"اليونيفيل"

أول تعليق من نتنياهو بعد اقتحام قواته موقعًا لـ"اليونيفيل"
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهوالمصدر: رويترز
13 أكتوبر 2024، 4:24 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إنه أبلغ نظيرته الإيطالية جورجا ميلوني بأنه يأسف عن "أي ضرر لحق بقوات اليونيفيل (حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة)" في لبنان.

وأضاف نتنياهو في منشور على منصة "إكس"، أن "إسرائيل ستبذل كل جهد ممكن لمنع سقوط خسائر في صفوف اليونيفيل، وستفعل ما في وسعها للفوز بالحرب"، بحسب وكالة "رويترز".

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد قالت، في وقت سابق من اليوم، إن الوزير يوآف غالانت أبلغ نظيره الأمريكي لويد أوستن بأن إسرائيل "ستواصل" اتّخاذ تدابير لتجنب تعريض قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) للخطر.

وجاء في بيان للوزارة عقب المحادثة التي جرت ليلاً، وفقًا لـ"فرانس برس"، أن غالانت "أكّد أن الجيش الإسرائيلي سيواصل اتخاذ إجراءات لتجنب إلحاق الضرر بقوات اليونيفيل، ومواقع حفظ السلام" في جنوب لبنان.

أخبار ذات علاقة

ميقاتي يدين طلب نتنياهو إبعاد "اليونيفيل"

 

وأتى ذلك بعدما جُرح 5 على الأقل من عناصر اليونيفيل في الأيام الأخيرة خلال معارك تدور بين القوات الإسرائيلية وميليشيا حزب الله في جنوب لبنان.

وكانت قوات "اليونيفيل" أعلنت ، أمس السبت، إصابة أحد جنودها بإطلاق نار خلال الاشتباكات المستمرة قرب مقرها الرئيس في الناقورة جنوب لبنان بين الجيش الإسرائيلي وميليشيا حزب الله.

وقال المتحدث باسم قوات اليونيفيل في جنوب لبنان أندريا تيننتي، إن قواعدنا تكبّدت "أضرارًا جسيمة" جراء الضربات الإسرائيلية، بحسب وكالة "فرانس برس".

وجاء ذلك بعد أن رفضت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) الانسحاب لمسافة 5 كيلومترات شمالاً داخل الأراضي اللبنانية بطلب من الجيش الإسرائيلي الذي استهدفها، منذ ذلك، مرات عدة، حسبما أفاد المتحدث باسمها.

أخبار ذات علاقة

إسرائيل تتعهد لواشنطن بعدم تعريض "اليونيفيل" للخطر في لبنان

 وقال المتحدث باسم اليونيفيل،"إن الجيش الإسرائيلي طلب إخلاء بعض مواقعنا على الخط الأزرق وحتى على بعد 5 كيلومترات من الخط الأزرق ... ولكن كان هناك قرار بالإجماع بالبقاء؛ لأنه من المهم أن يظل علم الأمم المتحدة يرفرف عاليًا" في جنوب لبنان، حيث يبلغ عدد أفراد القوة الأممية قرابة 10 آلاف جندي.

وأوضح تيننتي، أن عمليات إطلاق النار الأخيرة التي نسبت الأمم المتحدة العديد منها إلى القوات الإسرائيلية، ألحقت "أضرارًا جسيمة" بقواعد اليونيفيل في جنوب لبنان، مؤكدًا "أن الأمر صعب للغاية، وهناك الكثير من الأضرار حتى داخل القواعد. الليلة الماضية، تم تدمير حاويات داخل موقع قوات حفظ السلام الغانية جراء انفجار خارجها".

وأثار استهداف "اليونيفيل" استهجانًا وتنديدًا أوروبيين، خاصة من الدول المشاركة في القوة الأممية، التي دعت لاجتماع بهدف مناقشة القضية، واتخاذ موقف موحد بشأنها.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC