غارات إسرائيلية تستهدف بلدات عيتا الشعب والخيام وقبريخا جنوبي لبنان

logo
العالم العربي

وزير إسرائيلي: اليونيفيل "درع حزب الله" في لبنان

وزير إسرائيلي: اليونيفيل "درع حزب الله" في لبنان
قوات اليونيفيل في لبنانالمصدر: رويترز
14 أكتوبر 2024، 7:48 م

قال وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، الاثنين، إن قوات الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في لبنان "اليونيفيل" هي "درع حزب الله"، وطالب بإخراجها.

جاء ذلك في منشور لكوهين عبر منصة "إكس"، في تكرار للمشهد الذي هاجمت فيه إسرائيل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، حينما اتهمتها بأنها "ذراع لحركة حماس" في قطاع غزة.

وقال كوهين: "لا مصلحة لدولة إسرائيل في المساس بقوات اليونيفيل، لكن هذه القوات لم تسهم بأي شكل من الأشكال في الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة، ولم تضمن تطبيق قرارات الأمم المتحدة، وتعمل كدرع لحزب الله، المنظمة الإرهابية والوكيل الإيراني".

وخاطب كوهين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قائلا: "حان الوقت للاستجابة للطلب الموجه إليك، وإخراج اليونيفيل من مناطق الصراع، والتوقف عن اللعب في أيدي إيران".

في السياق، نشر الجيش الإسرائيلي على منصة "إكس" مقطع فيديو جويا لما زعم أنها أسلحة لـ"حزب الله" على مقربة من موقع اليونيفيل جنوب لبنان.

وقال: "قد تسأل نفسك نفس السؤال الذي نوجهه لأنفسنا، كيف يتمكن حزب الله من وضع أسلحته على بعد أمتار قليلة من موقع اليونيفيل؟."

والأحد، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة للحكومة الإسرائيلية: "أود من هنا مخاطبة الأمين العام للأمم المتحدة بشكل مباشر.. لقد حان الوقت لكي تخلي معاقل حزب الله ومناطق القتال من جنود اليونيفيل".

وأضاف: "طلب الجيش الإسرائيلي ذلك مرارًا وتكرارًا، بيد أنه لاقى رفضًا متكررًا يهدف لتوفير حائط واقٍ بشري لمسلحي حزب الله".

وادعى أن "السبيل البسيط والمطلوب لضمان ذلك يمر ببساطة عبر إخراجهم من منطقة الخطر. سيادة الأمين العام، أبعد قوات اليونيفيل عن دائرة الخطر. حيث ينبغي أن يتم ذلك الآن وفورًا".

ولم يقتصر الهجوم الإسرائيلي على اليونيفيل على التصريحات فحسب، بل توسع ليشمل الاستهداف المباشر أيضا، إذ أعلنت اليونيفيل، الخميس، أن اثنين من جنود حفظ السلام أصيبا بجروح طفيفة نتيجة استهداف الجيش الإسرائيلي برج مراقبة بمقرها في الناقورة جنوبي لبنان.

أخبار ذات علاقة

تمهيدا لهجوم واسع.. نتنياهو لـ "اليونيفيل": اتركوا مواقعكم

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC