الجيش الإسرائيلي: رصد إطلاق عدة صواريخ من لبنان تجاه الجليل الأعلى وتم اعتراضها

logo
العالم العربي

ميقاتي: الاتصالات الدبلوماسية تكثفت لوقف إطلاق النار في لبنان

ميقاتي: الاتصالات الدبلوماسية تكثفت لوقف إطلاق النار في لبنان
نجيب ميقاتيالمصدر: أ ف ب
10 أكتوبر 2024، 9:52 ص

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في بيان على منصة إكس اليوم الخميس، إن الاتصالات الدبلوماسية تكثفت في الساعات الماضية قبيل انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي بهدف السعي مجددًا إلى وقف إطلاق النار، وبالتالي القيام بمزيد من الضغط لوقف "العدوان الإسرائيلي" على لبنان.

وأضاف وفقًا لـ"رويترز"، "هناك اتصالات تجري بين الولايات المتحدة وفرنسا، التي طلبت انعقاد مجلس الأمن، بهدف إحياء الإعلان الخاص بوقف إطلاق النار لفترة محددة لكي يصار إلى استئناف البحث في الحلول السياسية".

وكان نقل موقع "والا" العبري عن مسؤول أمريكي كبير، ومصدر آخر مطلع على الأمر، أن رئيس الموساد ديدي بارنيع أكد لرئيس وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، مؤخرًا، أن أي اتفاق مستقبلي لوقف إطلاق النار مع "حزب الله"، يجب أن يشمل أيضًا صفقة رهائن مع حركة حماس في غزة.

أخبار ذات علاقة

رئيس الموساد: الرهائن في غزة مقابل وقف النار في لبنان

 

وأشار الموقع إلى أن هذا تغيير في الموقف الإسرائيلي الذي حاول في الأشهر الأخيرة الفصل بين تسوية الوضع على الحدود الشمالية، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، فيما يشير كبار مسؤولي "حزب الله"، حاليًّا، إلى أنهم سيكونون مستعدين لوقف إطلاق نار لا علاقة له بالوضع في غزة.

إلى جانب ذلك، يتفق الطرفان الإسرائيلي والأمريكي على أن العملية البرية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي لتدمير البنية التحتية لـ"حزب الله" على الحدود يجب أن تكتمل أوَّلًا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، علنًا إلى ذلك، حين قال الثلاثاء الماضي: "إننا ندعم العملية البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان لتقويض البنية التحتية لحزب الله ومن أجل التوصل إلى تسوية دبلوماسية".

وبحسب مصادر مطلعة على الأمر نقل "والا" عنها، فإن الأفكار بدأت بالظهور خلال المحادثات بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن الشكل الذي ستبدو عليه إستراتيجية الخروج من الحرب في لبنان بعد انتهاء العملية البرية.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن رئيس الموساد أثار هذه القضية في الأيام الأخيرة مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية ومسؤولين أمريكيين كبار آخرين.

وقال برنيع، إن إسرائيل والولايات المتحدة يجب أن تتوافقا على وقف إطلاق النار في لبنان حال كان ذلك يشمل أيضًا استكمال صفقة إطلاق سراح المختطفين في غزة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC