إذاعة الجيش الإسرائيلي: فقدان المسيرة في أجواء جنوب حيفا دون اعتراضها

logo
العالم العربي

منظومة "ثاد" تصل إسرائيل الاثنين المقبل.. هل اقترب الرد؟

منظومة "ثاد" تصل إسرائيل الاثنين المقبل.. هل اقترب الرد؟
عملية تحميل أجزاء من منظومة ثاد في تكساس 2019
18 أكتوبر 2024، 4:42 م

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن مكونات نظام الدفاع الصاروخي المتقدم "ثاد" بدأت بالوصول إلى إسرائيل يوم الاثنين، وسيكون النظام جاهزًا للعمل بكامل طاقته في المستقبل القريب، بحسب ما أورده تقرير لصحيفة "هآرتس" العبرية.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تأتي في إطار التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل لتعزيز أمنها وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

وأضاف التقرير أن نشر نظام "ثاد" يشير إلى التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، خاصة في أوقات الأزمات، ويهدف هذا النظام إلى حماية إسرائيل من الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى، ويأتي في سياق حزمة مساعدات عسكرية ضخمة تبلغ 14 مليار دولار قدمتها الولايات المتحدة، تشمل القنابل والصواريخ والذخائر.

وعلى الرغم من تعرض إسرائيل لهجوم صاروخي ضخم من إيران، والذي شمل إطلاق 181 صاروخًا، إلا أن إسرائيل لم ترد على الفور.

ويُعزى ذلك جزئيًا بحسب التقرير، إلى انتظار نشر نظام "ثاد"، الذي يُعزز قدرة إسرائيل على الدفاع ضد مثل هذه الهجمات.

إدارة بايدن وافقت على نشر النظام بعد تفاهمات مع إسرائيل، تتعلق بعدم شن هجمات على المنشآت النووية الإيرانية، وهو قرار يدعمه تحذير أمريكي من أن مثل هذه الهجمات قد تؤدي إلى تصعيد إقليمي خطير.

وبحسب تقرير هآرتس، يعد نظام "ثاد" مكملاً لنظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي "آرو"، المصمم لاعتراض الصواريخ الباليستية. ومع التزامن بين أنظمة الرادار الأمريكية والإسرائيلية، أصبح التنسيق الدفاعي بين البلدين أقوى، مما يرفع من قدرة إسرائيل على التعامل مع التهديدات الإيرانية المحتملة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC