عاجل

استطلاع: 52 % من الإسرائيليين يعارضون إقالة غالانت

logo
العالم العربي

"اللجنة الخماسية" تدعو البرلمان اللبناني لانتخاب رئيس بأسرع وقت

"اللجنة الخماسية" تدعو البرلمان اللبناني لانتخاب رئيس بأسرع وقت
رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مجتمعاً مع السفير المصري علاء موسىالمصدر: وسائل إعلام لبنانية
14 سبتمبر 2024، 3:47 م

دعا سفراء دول اللجنة الخماسية بشأن لبنان، مجلس النواب، إلى ضرورة إنجاز استحقاق الانتخابات الرئاسية اللبنانية في أقرب فرصة، لإنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان، منذ عامين، بعد انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون.

وعقدت اللجنة الخماسية أعمالها، السبت، في العاصمة اللبنانية بيروت، على مستوى السفراء، والتي تضم في عضويتها: مصر والمملكة العربية السعودية وقطر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتوافق السفراء، على تكثيف الاتصالات مع مختلف الأطراف السياسية اللبنانية، لتقريب وجهات النظر، وتعزيز الثقة المتبادلة فيما بينها.

أخبار ذات علاقة

لبنان.. حراك دبلوماسي الأسبوع المقبل لـ"حلحلة" الفراغ الرئاسي

وبحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية، أكد السفير المصري في لبنان علاء موسى، أن بلاده التي سعت خلال الفترة الماضية، لمنع توسع المواجهات العسكرية في جنوب لبنان بالتنسيق مع باقي أعضاء اللجنة الخماسية، تشدد على ضرورة إنهاء الفراغ الرئاسي الذي يقترب من إكمال عامه الثاني.

وقال: إن "انتخاب رئيس جديد للبنان، يمثل خطوة أولى على طريق استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية، والمباشرة في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة للتعامل مع التحديات التي يواجهها لبنان".

وفي شهر مايو \ أيار الماضي، وضع سفراء اللجنة الخماسية بشأن لبنان، خريطة طريق لانتخاب رئيس للجمهورية، داعين إلى مشاورات محدودة النطاق والمدة بين الكتل السياسية، للاتفاق على مرشح أو قائمة قصيرة من المرشحين للرئاسة، على أن يذهب بعدها النواب إلى جلسة انتخابية مفتوحة في البرلمان، مع جولات متعددة حتى انتخاب رئيس جديد للبنان.

وجاء موقف السفراء بعد لقاءات عقدوها مع الأطراف السياسية في لبنان، مؤكدين أن الكتل النيابية، مستعدة للمشاركة في جهد متصل، لتحقيق هذه النتيجة، وبعضها مستعد لإنجاز ذلك بحلول نهاية شهر مايو \ أيار الحالي.

ودخل لبنان في حالة شغور رئاسي منذ 31 أكتوبر \ تشرين الأول 2022، عندما انتهت ولاية الرئيس السابق ميشال عون دون انتخاب خلف له.

ويعد الشغور الرئاسي الذي تشهده لبنان هذه المرة، والذي اقترب من عامة الثاني، هو المشهد الرابع الذي تكرر منذ استقلال لبنان عام 1943.

أخبار ذات علاقة

الكشف عن "فيلا" فخمة لـ ميشال عون.. ولبنانيون يتساءلون : من أين لك هذا؟

ويشار إلى أنه خلال العام الماضي، أخفق المجلس النيابي اللبناني، 12 مرة في انتخاب رئيس جديد.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC