عاجل

وزير الدفاع الإسرائيلي: المرحلة الجديدة من الحرب تنطوي على فرص ولكنها تحمل مخاطر جسيمة

logo
العالم العربي

مصدر لـ"إرم نيوز": السوداني طالب إيران بعدم زج العراق في معارك خارجية

مصدر لـ"إرم نيوز": السوداني طالب إيران بعدم زج العراق في معارك خارجية
رئيس الوزراء العراقي مستقبلًا الرئيس الإيرانيالمصدر: الإعلام العراقي
11 سبتمبر 2024، 12:47 م

قال مصدر مقرب من مكتب رئيس الوزراء العراقي، في تصريح لـ"إرم نيوز"، إن "محمد شياع السوداني، شدد خلال لقائه مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، على ضرورة إبعاد العراق عن الصراعات الخارجية الدائرة في المنطقة"، في إشارة إلى الحرب العسكرية الباردة بين إيران وأمريكا وإسرائيل.

وكان السوداني طالب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بعدم زج العراق في معارك خارجية، عبر "وكلاء طهران".

وأضاف المصدر أن "السوداني كان واضحًا وصريحًا، وتحدث بشكل مباشر مع الرئيس الإيراني عن وكلاء طهران في العراق، من جماعات وفصائل المسلحة"، مؤكدًا أن "الرئيس الإيراني طمأن السوداني بخفض التصعيد في المنطقة عمومًا".

ولم يفصح المصدر عن مزيد من التفاصيل حول ما إذا كان السوداني قد سمى بعض الفصائل المسلحة في العراق، أو حول ما إذا أقر بزشكيان بسيطرة بلاده على تلك الفصائل.

أخبار ذات علاقة

الخارجية الأولى له.. بزشكيان يبدأ زيارة إلى العراق

 ويجري الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، زيارة موسعة إلى العراق على رأس وفد حكومي رفيع المستوى.

 وتعد زيارة بزشكيان الأولى له خارج طهران منذ توليه الرئاسة، عقب مصرع الرئيس السابق إبراهيم رئيسي بحادث تحطم طائرة مروحية.

 14 مذكرة تفاهم

 ومن جانبه، كشف وزير التجارة العراقي، أثير الغريري، عن تهيئة 14 مذكرة تفاهم ستبرم بين البلدين، اليوم الأربعاء، بعد انتهاء اللقاءات الرسمية للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في العاصمة العراقية.

وقال الغريري، في تصريح لـ"إرم نيوز"، إن "وفوداً من البلدين عقدت عدة اجتماعات موسعة على مدى الأيام الماضية، بهدف التحضير لمذكرات التفاهم التي سيتم إبرامها خلال زيارة الرئيس الإيراني لبغداد".

وأضاف أنه "تم الاتفاق على 14 مذكرة تفاهم، تضمنت العديد من القطاعات، منها الاتصالات والبريد والتدريب والإعلام والسياحة والغرف التجارية المشتركة والمياه وغيرها من القطاعات المهمة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC