إعلام فلسطيني: إصابات في قصف إسرائيلي على مسجد في جنوب خان يونس

logo
العالم العربي

عقوبات و اتهامات باستخدام المسيرات.. واشنطن تصعد لهجتها ضد "البرهان"

عقوبات و اتهامات باستخدام المسيرات.. واشنطن تصعد لهجتها ضد "البرهان"
عبد الفتاح البرهان (أرشيفية)المصدر: أ ف ب
24 أكتوبر 2024، 4:53 م

قالت الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، إن الجيش السوداني، أعطى الأولوية لشراء الطائرات المسيّرة من إيران وروسيا بدلًا من تحقيق السلام.

وأضافت الخارجية في بيان لها، إنها فرضت عقوبات على الفريق أول ميرغني إدريس سليمان، مدير عام منظومة الصناعات الدفاعية في الجيش السوداني، والمعروف بأنه الرجل القوي للجنرال عبد الفتاح البرهان والمسؤول المباشر عن تمويل المجهود الحربي للجيش.

وبحسب مراقبين، يُعد هذا القرار إشارة واضحة لتغيير جذري في الموقف الأمريكي تجاه البرهان وحكومته العسكرية، بعد اتهامات متكررة بأن الجيش السوداني هو العقبة الأساسية أمام إحلال السلام في البلاد.

أخبار ذات علاقة

تسليح السكان.. آخر أوراق البرهان لإشعال حرب أهلية في السودان

 

ويمثل تصريح الخارجية الأمريكية اتهاما مباشرا بأن الجيش يسعى لتوسيع الحرب بدلاً من التهدئة.

ويعكس هذا التحول في الخطاب إصرار واشنطن على تحميل البرهان مسؤولية الفشل في إنهاء الصراع، مما يعمق العزلة الدولية المفروضة على القيادة العسكرية في السودان.

من جهتها رأت تقارير محلية، أن استهداف رجل البرهان القوي والمشرف على المجهود الحربي من شأنه أن يحد من قدرة الجيش على تمويل عملياته العسكرية وشراء الأسلحة، كما  قد تؤدي هذه العقوبات إلى خنق الموارد المالية الحيوية للجيش، ما يضع مزيدًا من الضغط على القيادة العسكرية لإعادة التفكير في موقفها والتوجه نحو المفاوضات.

أخبار ذات علاقة

مصادر: كشف مخطط تجسسي لجيش البرهان عبر "الجنرال المنشق" كيكل

 

وتشير العقوبات والاتهامات الأخيرة إلى أن واشنطن قد بدأت في اتخاذ موقف حازم ضد البرهان وجيشه، وقد ترمي بثقلها خلف جهود التفاوض وإجبار الأطراف على التوصل إلى حل سياسي، بدلاً من الاكتفاء بإدانة الانتهاكات.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC