الجيش الإسرائيلي ينذر سكان مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت بالإخلاء

logo
العالم العربي

تأجلت 4 مرات.. انتخابات إقليم كردستان بالأرقام

تأجلت 4 مرات.. انتخابات إقليم كردستان بالأرقام
انتخابات كردستان العراقالمصدر: إرم نيوز
20 أكتوبر 2024، 4:17 م

يدلي الناخبون في إقليم كردستان العراق اليوم بأصواتهم لاختيار برلمان جديد، في استحقاق انتخابي كان مقررًا سنة 2022 وأُجِّل في 4 مناسبات بسبب خلافات سياسية.

ويبلغ عدد الناخبين المسجّلين للتصويت في الدوائر الأربع في انتخابات الإقليم 2,9 مليون ناخب تقريبًا، بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، وتوجهوا الأحد لمراكز الاقتراع لانتخاب 100 عضو في البرلمان، ما لا يقلّ عن 30% منهم نساء.

ويشهد كردستان العراق، المتمتع بحكم ذاتي منذ 1991، تنافسًا على السلطة بين حزبين أساسيين وعائلتيهما هما الحزب الديمقراطي الكردستاني وأسرة بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني وأسرة طالباني.

وعلى الرغم من تعبئة مكثفة قام بها الحزبان اللذان عقدا تجمعات انتخابية كثيرة لحشد قواعدهما الانتخابية في الأسابيع الأخيرة، أشار خبراء إلى خيبة من الطبقة السياسية في ظلّ وضع اقتصادي صعب، وبعد تأجيل في 4 مرات للانتخابات التي كانت مقررة في الأساس لخريف 2022 بسبب خلافات سياسية.

أخبار ذات علاقة

كردستان العراق.. انتخابات تشريعية في ظل هيمنة حزبين رئيسيين

 وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت في فبراير الماضي قرارًا حدّدت فيه عدد أعضاء برلمان الإقليم بـ 100 بدلًا من 111، ما أدى عمليًّا إلى إلغاء 5 مقاعد للأقلية التركمانية و5 للمسيحيين ومقعد واحد للأرمن.

غير أن القضاء العراقي أعاد في وقت لاحق 5 مقاعد للأقليات من بين 100 نائب.

وبلغت نسبة المشاركة في التصويت في الانتخابات التشريعية الأخيرة في العام 2018 نحو 59%، بحسب الموقع الرسمي للبرلمان الكردي.

وسيصوّت البرلمان المنتخب لاختيار رئيس للإقليم خلفًا لنيجرفان بارزاني ورئيس لحكومته خلفًا لمسرور بارزاني.

وجرت المرحلة الأولى من الاقتراع المعروفة بـ"التصويت الخاص" للقوات الأمنية التي صوّت فيها أكثر من 208 آلاف ناخب الجمعة بنسبة مشاركة بلغت 97% وفق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC