5 قتلى و7 جرحى في غارة إسرائيلية على الهرمل شرق لبنان

logo
العالم العربي

كردستان العراق.. انتخابات تشريعية في ظل هيمنة حزبين رئيسيين

كردستان العراق.. انتخابات تشريعية في ظل هيمنة حزبين رئيسيين
ملصقات الحملة الانتخابية في السليمانيةالمصدر: أ ف ب
20 أكتوبر 2024، 3:40 ص

يدلي الناخبون في إقليم كردستان بشمال العراق بأصواتهم اليوم الأحد لانتخاب برلمان جديد، في ظلّ هيمنة حزبَين رئيسيين يتنافسان منذ عقود على السلطة.

وتفتح مراكز الاقتراع في الإقليم المتمتع بحكم ذاتي منذ 1991، التي يزيد عددها عن 1200، الساعة السابعة صباحا (04,00 ت غ) وتُغلق عند السادسة مساء (15,00 ت غ)، لانتخاب مئة عضو في البرلمان ما لا يقلّ عن 30% منهم نساء. بحسب وكالة "فرانس برس".

ويبلغ عدد الناخبين المسجّلين للتصويت في الدوائر الأربع في انتخابات الإقليم 2,9 مليون ناخب تقريبا، بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

ويشهد كردستان العراق منذ عقود تنافسا على السلطة بين حزبين أساسيين هما الحزب الديموقراطي الكردستاني وأسرة بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني وأسرة طالباني.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت في شباط/فبراير قراراً حدّدت فيه عدد أعضاء برلمان الإقليم بمئة بدلا من 111، ما أدى عمليا إلى إلغاء 5 مقاعد للأقلية التركمانية و5 للمسيحيين ومقعد واحد للأرمن.

غير أن القضاء العراقي أعاد في وقت لاحق 5 مقاعد للأقليات من بين مئة نائب.

"تنشيط الديموقراطية" 

وبلغت نسبة المشاركة في التصويت في الانتخابات التشريعية الأخيرة في العام 2018 نحو 59%، بحسب الموقع الرسمي للبرلمان الكردي.

وسيصوّت البرلمان المنتخب لاختيار رئيس للإقليم خلفا لنيجرفان بارزاني ورئيس لحكومته خلفا لمسرور بارزاني.

وجرت المرحلة الأولى من الاقتراع المعروفة بـ"التصويت الخاص" للقوات الأمنية والتي صوّت فيها أكثر من 208 آلاف ناخب الجمعة بنسبة مشاركة بلغت 97% وفق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

أخبار ذات علاقة

قبيل الانتخابات.. حركة التغيير تنسحب من حكومة كردستان

وشدّد رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) محمد الحسّان يوم الخميس في رسالة مصوّرة على ضرورة الانتخابات التي "طال انتظارها"، مؤكدا أن الاقتراع "سيعيد تنشيط الديموقراطية ويضخّ أفكاراً جديدة في مؤسساتها من شأنها أن تعالج مخاوف الشعب".

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC