تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

logo
العالم العربي

ماذا لو قُتل حسن نصر الله "فعلاً"؟

ماذا لو قُتل حسن نصر الله "فعلاً"؟
نصرالله خلال أحد خطاباتهالمصدر: رويترز
27 سبتمبر 2024، 7:53 م

تحاول إسرائيل، بكل ما لديها من إمكانيات، أن تنال من "غريمها اللدود"، حسن نصر الله، ولا يهمها الطريقة التي تقود بها عمليات الاغتيال التي تنفذها ضد معظم قيادات "حزب الله"، إلا أن السؤال الأكثر إثارة في هذه الأيام هو: ماذا لو قُتل نصر الله فعلاً؟

بعد ورود أنباء في الإعلام الإسرائيلي عن نجاح عملية استهداف الجيش الإسرائيلي مقر القيادة في الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء اليوم الجمعة، يتحقق الجيش الإسرائيلي مما إذا كان نصر الله داخل المكان المستهدف بالغارة.

وفي ظل الغموض الذي يلفّ مصير أمين عام الحزب، يشير خبراء سياسيون إلى أن مقتل نصر الله سيشكل ضربة قاضية للحزب ومصيره ووجوده، غير مستبعدين مقتله في أي وقت.

أخبار ذات علاقة

مستشار إيراني يلمح إلى مقتل نصر الله (فيديو)

 

ماذا لو قُتل نصر الله؟

يشير الخبير السياسي الدكتور مهند العزاوي، إلى أن "اغتيال حسن نصر الله أمر وارد، وهو قرار سياسي إسرائيلي، وأعتقد أنه في دائرة الاستهداف حالياً، ومقتله يعني إسدال الستار على أسرار عميقة تتعلق بإدارة هذا الحزب وعملياته خارج الأراضي اللبنانية".

ويضيف العزاوي، لـ"إرم نيوز": "بانتهاء حياة نصر الله، لا أعتقد أن يبقى الحزب متماسكاً، وربما يعود إلى دائرة ضيقة، وقد تتخلى عنه إيران كواجهة لوكيل قوي، ويمكن قتله كما قُتلت القيادات المهمة في حال اتخذ القرار بذلك".

فيما يؤكد الخبير السياسي عامر السبايلة، لـ"إرم نيوز"، أن "ضرب حسن نصر الله بهذه الطريقة قد يكون ضربة لكل مَن يخلفه، فهناك شخصيات مهمة تشق طريقها نحو القيادة مثل هاشم صفي الدين، ولكن إن قُتل حسن نصر الله، فستكون هذه ضربة على الصعيد المعنوي والسياسي والهرمي لحزب الله".

ويتابع: "فكرة خلافة نصر الله في ظل غياب كل الشخوص المحتملة لخلافته مشكلة كبيرة، والواضح أن إسرائيل لن تقف عن ذلك، بل ستستمر في استهدافه بشكل أكبر في المرحلة المقبلة".

ويقول الخبير السياسي جيفري ميلر، إن "الإجابة البسيطة تتمثل في أن لا أحد يعرف ما الذي سيحدث.. فنحن في منطقة مجهولة. نحن ننتظر تأكيد مقتل نصر الله، ولكن هناك شيء واحد واضح: لا يوجد رابحون، والمدنيون الأبرياء هم الخاسرون".

ويضيف ميلر، لـ"إرم نيوز": "نحن بحاجة إلى المزيد من خفض التصعيد والحوار والدبلوماسية، وقبل كل شيء وقف إطلاق النار".

أخبار ذات علاقة

8 نقاط اخترقت "كلمة البيجر" لنصر الله

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC