5 قتلى بالغارات على بلدية النبطية واتحاد بلدياتها جنوب لبنان

logo
العالم العربي

"صائد الصواريخ الباليستية".. هل يحمي "ثاد" إسرائيل من ضربات إيران؟

"صائد الصواريخ الباليستية".. هل يحمي "ثاد" إسرائيل من ضربات إيران؟
منظومة "ثاد" الأمريكيةالمصدر: afcent
12 أكتوبر 2024، 7:41 م

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن الجيش الأمريكي سينشر لأول مرة منظومة "ثاد" للدفاع الجوي داخل إسرائيل، تحسبًا لهجمات إيرانية محتملة عليها، ولاحقاً أفاد موقع "أكسيوس"، نقلًا عن مسؤول أمريكي في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، بأن القرار بتزويد إسرائيل بمنظومة "ثاد" لم يُتخذ بعد.

وعلى أية حال، سواء اتُّخذ القرار أم لا، يرى مراقبون أن هذا الدعم من واشنطن لحليفتها تل أبيب متوقعا، مشيرين إلى أن تزويد إسرائيل بالمنظومة الدفاعية "ثاد" وغيرها من وسائل الحماية أمر متوقع ومسألة وقت على اعتبار أن القرار لم يتخذ بعد، بالرغم من الخلافات والنقاشات الساخنة التي تخللت الاتصال الهاتفي بين نتنياهو وبايدن بشأن نوعية الضربة على طهران.

ما هي منظومة "ثاد"؟ 

يعتبر "ثاد" أحد أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية الأكثر تقدماً، حيث يتنافس الحلفاء في جميع أنحاء العالم للحصول عليه، حسبما ذكرت "رويترز" في تقرير سابق لها.

وتعد بطارية الدفاع الطرفية للارتفاعات العالية، سلاحاً دفاعياً لإسقاط الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى ذات الارتفاعات العالية، وهو نظام من صنع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وتقول الشركة المصنعة لهذا النظام إن "ثاد" هو "النظام الأمريكي الوحيد المصمم لاعتراض الأهداف داخل وخارج الغلاف الجوي".

ونظام "ثاد" لديه "5 مكونات رئيسة، هي أجهزة اعتراضية، وقاذفات، ورادار، ووحدة التحكم في الحرائق، ومعدات الدعم"، وفقاً لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وتتكون بطارية النظام من 9 عربات مجهزة بقاذفات، تحمل كل منها من 6 إلى 8 صواريخ، إضافة إلى مركزين للعمليات ومحطة رادار.

هل يحمي "ثاد" إسرائيل من صواريخ إيران؟

بحسب الشركة المصنعة، فإن "الرادار يكتشف الصاروخ القادم أولاً، على أن يحدد مشغلو النظام التهديد بدقة".

صائد الصواريخ الباليستية

وبعد ذلك، تطلق قاذفة مثبتة على شاحنة مقذوفاً تطلق عليه "لوكهيد مارتن" اسم "معترض"، لتدمير الصاروخ الباليستي باستخدام الطاقة الحركية، ويلقب نظام "ثاد" بـ"صائد الصواريخ الباليستية". 

ومنظومة "ثاد" تتميز في سرعة ردة الفعل أمام الصواريخ الباليستية التي تتميز بها إيران خلال دقيقتين منذ رصد الصاروخ إلى حد إسقاطه.

أخبار ذات علاقة

لاعتراض صواريخ إيران.. واشنطن تحمي إسرائيل بمنظومة "ثاد"

التقاط التهديدات

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن صواريخ "ثاد" الاعتراضية لا تحتوي على رؤوس حربية متفجرة، لكنها تتحرك بسرعة أكبر من ميل في الثانية، وتضرب الصواريخ الباليستية القادمة بقوة كافية لإحداث انفجار.

ولأن نظام "ثاد" الاعتراضي يعتمد على الطاقة الحركية (الاصطدام عالي السرعة)، وليس الرأس الحربي الخاص به، لتدمير الصاروخ القادم، فإن خطر الانفجار النووي ينخفض إلى الحد الأدنى.

ويتميز النظام برادار قوي لالتقاط التهديدات، حيث يمكنه الدفاع عن المراكز السكانية والبنى التحتية ذات القيمة العالية.

كذلك، يعد النظام قابلاً للتشغيل المتبادل مع أنظمة الدفاع الصاروخي الباليستية الأخرى، وهو متنقل ويمكن نشره في أي مكان حول العالم.

ويملك "ثاد" معدل نجاح اعتراض بنسبة 100 بالمئة في الاختبارات، بعد تسجيله 16 اعتراضاً ناجحاً في 16 محاولة اعتراض، وفقاً للشركة، فيما تبلغ تكلفته مليار دولار، بحسب "وول ستريت جورنال". 

وتستخدم صواريخ "ثاد" الاعتراضية نسخة لوكهيد مارتن من تكنولوجيا الضرب، حيث تدمر الأهداف ذات التأثير المباشر وتحمي الأصول الحيوية على الأرض.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC