عاجل

وول ستريت جورنال: أمريكا لا تتوقع اتفاقاً بين إسرائيل وحماس قبل انتهاء ولاية بايدن

logo
العالم العربي

تفاؤل أمريكي حذر باتخاذ "مسار صحيح" خلال محادثات التهدئة بغزة

تفاؤل أمريكي حذر باتخاذ "مسار صحيح" خلال محادثات التهدئة بغزة
جون كيربيالمصدر: رويترز
11 يوليو 2024، 12:43 ص

عبّر جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض عن "تفاؤل حذر" من جانب الولايات المتحدة تجاه نتائج محادثات التهدئة في غزة.

وقال كيربي، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن الرئيس بايدن متفائل بحذر بأن وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن أصبح وشيكاً في غزة.

وأكد أن من الممكن أن تمضي الأمور في الاتجاه الصحيح خلال محادثات وقف إطلاق النار في غزة، وإن "من الممكن تضييق الفجوات بين الجانبين".

ورداً على سؤال عما إذا كان اتفاق وقف إطلاق النار قد أصبح قريباً، قال كيربي: "نحن متفائلون بحذر بأن الأمور تسير في اتجاه جيد".

وتابع: "لا تزال هناك فجوات بين الجانبين. ونؤمن بأن هذه الفجوات يمكن تضييقها، وهذا ما يحاول بريت ماكجورك المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز القيام به الآن".

وكان كيربي قد قال، في وقت سابق، إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط بريت مكغورك في القاهرة حالياً لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار.

وطرح الرئيس جو بايدن في أواخر مايو/ أيار مقترحاً مفصلاً من 3 مراحل يهدف إلى وقف إطلاق النار، وتحرير الرهائن المحتجزين في غزة وفلسطينيين معتقلين لدى إسرائيل، وانسحاب إسرائيل من غزة وإعادة إعمار القطاع.

ويعقد بيرنز وماكجورك اجتماعات في الشرق الأوسط مع مسؤولين من المنطقة لبحث التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أبلغ ماكجورك، الأربعاء، بأنه ملتزم بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بشرط مراعاة الخطوط الحمراء لإسرائيل.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC