هجوم بمسيّرات على نهاريا وعكا وحيفا

logo
العالم العربي

"جمعية القرض الحسن".. مصرف "حزب الله" الذي استهدفته إسرائيل

"جمعية القرض الحسن".. مصرف "حزب الله" الذي استهدفته إسرائيل
استهداف مواقع قرب مطار بيروتالمصدر: رويترز
21 أكتوبر 2024، 3:33 ص

بعد سلسلة اغتيالات ركزت على ضرب القيادات العسكرية لحزب الله، بدأت إسرائيل استهدافها لمصادر تمويل الحزب بمهاجمة ذراعه الاقتصادية: "جمعية القرض الحسن".  

ونفذ الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، 11 غارة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية استهدفت فروع جمعية "القرض الحسن" التابعة لحزب الله. 

وأظهرت فيديوهات مصورة من بعض المناطق المستهدفة دمارا هائلا أصاب المباني التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية.

وبحسب "الأناضول"، طالت الغارات فروع "القرض الحسن" في الضاحية الجنوبية لبيروت في مناطق: برج البراجنة وحارة حريك والشياح وطريق المطار وحي السلم والعمروسية في منطقة الشويفات قرب بيروت.

كما طالت غارات أخرى فروعا للجمعية في مناطق بعلبك والهرمل وعلي النهري في محافظة بعلبك-الهرمل (شرقا).

مصرف الحزب
وتعد مؤسسة القرض الحسن "جمعية مالية اجتماعية" تابعة لحزب الله اللبناني، توصف بأنها مصرف حزب الله، في حين تصف المؤسسة نفسها بأنها "جمعية تكافلية".

بدأت مؤسسة القرض الحسن عملها في لبنان عام 1983 وحصلت على ترخيص من وزارة الداخلية اللبنانية عام 1987.

وفي بيان أصدرته مطلع عام 2023 تعرّف الجمعية نفسها بأنها جمعية أو "شخص معنوي لبناني مرخص" و"تعمل وفق القوانين اللبنانية"، وتؤكد أنها جمعية اجتماعية خيرية لا تهدف للربح، وتسعى إلى "إحياء سنّة القرض الحسن في المجتمع"، وأن مصادر تمويلها تعتمد على "حسابات مساهمة من فاعلي خير".

وتقول الجمعية إنها "تقدم القروض لكل اللبنانيين والمقيمين على الأراضي اللبنانية دون تفرقة بسبب الدين أو المذهب أو الانتماء السياسي".

وفي عام 2006 كانت للجمعية 9 فروع، دمر منها الجيش الإسرائيلي 6 فروع في كل من بعلبك وبيروت وجنوب لبنان أثناء حرب يوليو/تموز من العام نفسه.

وأصبح عدد فروع الجمعية في يوليو/تموز 2023 ما مجموعه 34 فرعا، بحسب مصادر لبنانية.

عقوبات أمريكية

في 2007، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على جمعية "القرض الحسن"، قائلة إن "حزب الله" يستخدمها غطاء لإدارة أنشطته المالية والوصول إلى النظام المالي العالمي".

وتعدّ جمعية "القرض الحسن" إحدى أهم المؤسسات المالية الاقتصادية لدى "حزب الله"، ولا تخضع لقانون "النقد والتسليف" اللبناني، وتم افتتاحها في ثمانينيات القرن الماضي، بصفة "جمعية خيرية".

وبحسب "رويترز"، تمتلك المؤسسة المالية المرتبطة بحزب الله أكثر من 30 فرعا في أنحاء لبنان منها 15 فرعا في وسط بيروت وضواحيها. 

 

أخبار ذات علاقة

"القرض الحسن".. بنك حزب الله لغسل الأموال (فيديو إرم)

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC