عاجل

أكسيوس: أوستن يؤجل زيارته لإسرائيل بسبب التصعيد على الحدود الشمالية

logo
العالم العربي

الحية: "مراوغات" نتنياهو أصبحت مكشوفة للجميع

الحية: "مراوغات" نتنياهو أصبحت مكشوفة للجميع
رئيس وفد التفاوض في حركة حماس خليل الحيةالمصدر: AP
05 سبتمبر 2024، 6:09 م

أكد رئيس وفد التفاوض في حركة حماس، خليل الحية، أن "سلسلة مراوغات" رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، "أصبحت مكشوفة أمام الجميع للوسطاء".

وأضاف، في كلمة نشرت على تطبيق "تلغرام"، أن "سلسلة المراوغات وفصول الخداع، التي يمارسها نتنياهو للتهرب من هذا الاستحقاق، أصبحت مكشوفة تماما أمام الجميع للوسطاء، وللإدارة الأمريكية وأمام الرأي العام العالمي وحتى الجمهور (الإسرائيلي)".

أخبار ذات علاقة

حماس تحذر من "فخ" نتنياهو: يستخدم المفاوضات لإطالة أمد الحرب

 وجدد الحية إصرار حماس على أن "أي اتفاق يجب أن يتضمن وقفا شاملا للعدوان على شعبنا الفلسطيني، وانسحابا كاملا من غزة بما في ذلك محور فيلادلفيا، وحرية العودة للنازحين، وإغاثة شعبنا، وإعادة إعمار ما دمره الاحتلال، وصولاً إلى تحقيق صفقة تبادل أسرى جادة وحقيقية".

ولفت إلى أن أي مقترح يجب أن يسعى إلى إلزام الحكومة الإسرائيلية "بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وعدم العودة إلى المربع الأول، أو الدوران في نفس الحلقة الفارغة التي يريدها نتنياهو".

وذكر الحية أن "موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن من نتنياهو، وإن كان خجولا ومتأخرا، يشخص المسألة بوضوح، ويشير إلى مسؤولية" الحكومة الإسرائيلية عن تعثر مسار التفاوض.

أخبار ذات علاقة

صفقة أحادية بين واشنطن وحماس.. ورقة ضغط على إسرائيل أم خيار واقعي؟

 ونوه إلى أنه "على الإدارة الأمريكية ورئيسها بايدن، إن أرادت الوصول فعلا إلى صفقة ووقف لإطلاق النار وإنجاز هذه الصفقة بشكل جدي وفعال، التخلي عن انحيازها الأعمى للاحتلال الصهيوني، وممارسة ضغط حقيقي على نتنياهو وحكومته، وإلزامه بما تم الاتفاق عليه سابقا".

وقال نتنياهو إن القوات الإسرائيلية لن تغادر محور فيلادلفيا، وهو شريط يبلغ طوله 14 كيلومترا يفصل غزة عن مصر، وأصر على أن حماس ستستخدم الممر لتهريب المزيد من الأسلحة إلى غزة.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، نفى نتنياهو في مقابلة مع "فوكس نيوز" قرب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC