القناة 12 الإسرائيلية: الجبهة الداخلية قد تعلن تغييرات في توجيهاتها بما يشمل مدنا وسط إسرائيل

logo
العالم العربي

بعد إعلان مقتله.. أبرز المحطات في حياة حسن نصر الله

بعد إعلان مقتله.. أبرز المحطات في حياة حسن نصر الله
الأمين العام لميليشيا حزب الله اللبناني حسن نصر اللهالمصدر: (أ ف ب)
28 سبتمبر 2024، 8:52 ص

لم يكن يعلم حسن نصر الله زعيم "حزب الله" أن صعوده على رأس الميليشيا اللبنانية قبل أكثر من 3 عقود من الزمن سيجعله أحد أهم الشخصيات السياسية المثيرة للجدل وأحد أكثر المطلوبين لإسرائيل.

وبعد إعلان الجيش الإسرائيلي مقتله، إذ قال إنه استهدفه مساء الجمعة، في أثناء وجوده في مركز قيادة حزب الله المركزي في الضاحية الجنوبية لبيروت، نستعرض أبرز المحطات في حياته.

أخبار ذات علاقة

من الذي أوصل "المعلومة الذهبية" عن نصر الله إلى إسرائيل؟ (فيديو إرم)

فيما يلي أبرز محطات حياته:

-ولد حسن نصر الله في 31 أغسطس/آب 1960 في برج حمود في قضاء المتن بلبنان.

-درس في مدرسة صور الرسمية للبنين، وكانت بدايته في حركة أمل بعد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان.

-خلال وُجوده في صور تعرّف إلى إمام مسجد الإمام جعفر الصادق محمد الغروي، الذي ساعده في الذهاب إلى مدينة النجف في العراق.

-هنالك درس في الحوزة العلمية، حتى التقى عباس الموسوي ثاني أمين عام لحزب الله، حيث ربطتهما علاقة صداقة وشراكة أثمرت لاحقًا عن تأسيس الميليشيا اللبنانية.

-عاد إلى لبنان في العام 1979، وأكمل دراسته بالحوزة الدينية في بعلبك.

-بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان العام 1982، انقسمت حركة أمل وذهب الموسوي إلى تأسيس حزب الله بمشاركة نصر الله الذي كان حينها يبلغ من العمر 22 عامًا.

-كانت بدايته في الحزب التعبئة وإنشاء الخلايا العسكرية.

-تسلم بداية نائب قائد منطقة بيروت في حزب الله، ثم قائدًا للمنطقة، ثم المسؤول التنفيذي للحزب الذي أهّله ليصبح أحد أعضاء مجلس الشورى في الميليشيا.

-غادر إلى قم في إيران العام 1989 لإكمال دراسته الدينية، ليعود مجددًا في العام 1991 بعد الصراع بين الحزب وحركة أمل، وهو العام الذي صعد فيه عباس الموسوي على رأس قيادة الحزب.

-بعدها بعام انتخب نصر الله أمينًا عامًا لحزب الله بعد اغتيال إسرائيل للموسوي، ليشهد الحزب بعدها مرحلة تحول كبيرة في قدراته العسكرية والتنظيمية قادت إلى طرد القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان العام 2000.

-في عهده شارك الحزب في الانتخابات النيابية العام 1992 لأول مرة منذ تأسيسه، ونجح في الحصول على 8 مقاعد بالبرلمان، إضافة إلى 4 مستقلّين كانوا ضمن كتلته.

-قتل ابنه هادي على يد القوات الإسرائيلية العام 1997 جنوبي لبنان.

-دخل الحزب في أزمة داخلية بعد اتهامه بالضلوع في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في انفجار ببيروت العام 2005، من قبل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

-ارتفعت شعبية نصر الله عربيًا بعد ظهوره المتكرر على الشاشة وخطاباته الطويلة وتحديدا منذ حرب يوليو/تموز 2006، قبل انهيارها إثر مشاركة الميليشيا في الصراع السوري العام 2013.

-في العام 2008، اتهم نصر الله الحكومة بإعلان الحرب على حزبه من خلال سعيها لحظر شبكة الاتصالات الداخلية للمليشيا، وتوعد زعيم الميليشيا "بقطع اليد" التي تحاول تفكيكها.

-بعدها اشتبك حزب الله مع خصومه اللبنانيين لمدة 4 أيام، وسيطرت قواته على نصف بيروت.

-قتل ابن شقيقته حمزة ياسين خلال مشاركته في الصراع السوري العام 2014.

-اتهم حزب الله بالمسؤولية عن انفجار مرفأ بيروت الذي أدى إلى قتل وإصابة الآلاف العام 2020، عبر تخزين نيترات الأمونيوم لاستخدامها لاحقًا في عمليات عسكرية.

-وتسببت تصريحات وتهديدات لنصر الله في أزمات سياسية داخلية عندما كان حزبه مشاركًا في السلطة أو من خلال وجوده في صفوف المعارضة، إضافة إلى أزمات دبلوماسية مع عدد من الدول العربية.

أخبار ذات علاقة

مسؤول إسرائيلي: استهداف نصر الله "قد يشكل نقطة تحول"

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC