الأمم المتحدة: 3 مستشفيات فقط تعمل في غزة

logo
العالم العربي

بعد حديثه عن تورط إيران.. استدعاء خبير ادعى شراء طهران أجهزة "البيجر"

بعد حديثه عن تورط إيران.. استدعاء خبير ادعى شراء طهران أجهزة "البيجر"
أحد المصابين جراء انفجار أجهزة البيجر في لبنانالمصدر: (أ ف ب)
13 أكتوبر 2024، 11:23 ص

أعلن المركز الإعلامي للسلطة القضائية الإيرانية، اليوم الأحد، استدعاء المدعي العسكري في طهران الخبير في الشؤون الإقليمية مسعود أسد اللهي، على خلفية تصريحاته الإعلامية حول أجهزة "البيجر".

وكان اللهي، وهو ضابط سابق في الحرس الثوري، قد صرح مساء الجمعة، خلال مقابلة مع قناة "خبر" الإيرانية، بأن شركة إيرانية قامت بشراء أجهزة البيجر لحزب الله اللبناني عبر شركة في تايوان.

أخبار ذات علاقة

مفاجأة مدوية.. إيران سلمت أجهزة "البيجر" الملغومة لـ"حزب الله" (فيديو إرم)

وانفجرت تلك الأجهزة بعد هجوم إلكتروني شنته إسرائيل في 17 أيلول/ سبتمبر الماضي، مما أسفر عن مقتل العشرات من عناصر الحزب، وإصابة المئات بجروح.

وقال اللهي: "بعد عملية طوفان الأقصى في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، قال حزب الله إنه علينا العودة لاستخدام أجهزة البيجر. وبعد البحث، وجدوا أن لديهم أجهزة بيجر قديمة، فتم تفعيلها، ولكنهم طلبوا ما بين 3 إلى 4 آلاف جهاز جديد".

وأضاف: "تقدم حزب الله بطلب لشراء الأجهزة عن طريق شركة إيرانية، وذكروا أن حزب الله لا يمكنه شراء هذه الأجهزة مباشرة، فتعاقدت الشركة الإيرانية مع شركة في تايوان تصنع أجهزة البيجر، وطلبت منها 5 آلاف جهاز".

آلاف الأجهزة تحوّلت إلى قنابل

وتابع: "سلمت الشركة التايوانية الأجهزة للشركة الإيرانية، ولكن كانت هناك مشكلة في أن الشركة الإيرانية لم تفحص أجهزة النداء من أجل الحماية قبل تسليمها لحزب الله".

وأشار اللهي إلى أنه "لم يتوقع أحد أن تتحول آلاف الأجهزة إلى قنابل. ولحسن الحظ، لم يتم تسليم جميع الأجهزة التي اشترتها الشركة الإيرانية، إذ تم تسليم نحو 3 آلاف جهاز لحزب الله، في حين تبقى ألفا جهاز بيد الشركة الإيرانية".

وفي 22 أيلول/ سبتمبر الماضي، فجّر عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، أحمد بخشايش أردستاني، مفاجأة، مؤكداً أن "إيران متورطة في شراء أجهزة النداء (البيجر) الخاصة بحزب الله".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC