logo
العالم العربي

جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل أمام "العدل الدولية" بارتكاب إبادة جماعية بغزة

جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل أمام "العدل الدولية" بارتكاب إبادة جماعية بغزة
11 يناير 2024، 9:48 ص

اتهمت جنوب أفريقيا اليوم الخميس إسرائيل بممارسة أفعال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في بداية جلسات الاستماع بقضية مقامة أمام أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة بشأن الحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة في غزة.

وتطالب جنوب أفريقيا في القضية المقامة أمام محكمة العدل الدولية، المعروفة أيضًا باسم المحكمة الدولية، بتعليق عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وتزعم جنوب أفريقيا أن إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (منع الإبادة الجماعية)، وارتكبت أعمالاً تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية. وقالت عادلة هاشم، ممثلة المحكمة العليا في جنوب أفريقيا، لمحكمة العدل الدولية "هذه الأفعال تظهِر نمطًا منظمًا من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية".

وتشير جنوب أفريقيا إلى حملة القصف الإسرائيلية المتواصلة التي أسفرت عن مقتل أكثر من 23 ألف شخص في قطاع غزة الصغير المكتظ بالسكان، وفقًا للسلطات الصحية في غزة.

وقالت إسرائيل إن قضية جنوب أفريقيا لا أساس لها من الصحة.

وستستمع محكمة العدل الدولية اليوم الخميس إلى حجج جنوب أفريقيا وسترد إسرائيل غدًا الجمعة على الادعاءات.

ومن المتوقع أن يصدر حكم في وقت لاحق من هذا الشهر بشأن الإجراءات العاجلة، لكن المحكمة لن تصدر حكمها فيما يتعلق باتهامات الإبادة الجماعية في الوقت ذاته.

ومن المتوقع أن تُصدر قرارًا بشأن الإجراءات العاجلة في وقت لاحق من هذا الشهر. ولن تُصدر المحكمة حكمها في الوقت الراهن بشأن ادعاءات الإبادة الجماعية، إذ قد تستغرق هذه الإجراءات سنوات.

وقرارات المحكمة نهائية وغير قابلة للاستئناف لكن ليس لدى المحكمة آلية لتنفيذها.

ومع جذب هذه القضية المشحونة سياسيًّا اهتمامًا عالميًّا، خطط مؤيدو كلا الجانبين في القضية لتنظيم مسيرات وتجمعات في لاهاي.

وتعرّف معاهدة منع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948 الإبادة الجماعية بأنَّها "الأفعال المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC