logo
العالم

كيف تهدد مسيّرات "FPV" الأوكرانية الطيران الروسي؟

كيف تهدد مسيّرات "FPV" الأوكرانية الطيران الروسي؟
جنود أوكرانيون يتحكمون بطائرات "FPV"المصدر: (أ ف ب)
26 أغسطس 2024، 2:48 م

تكبدت الطائرات الروسية خسائر فادحة في مجالها الجوي وداخل الأراضي الأوكرانية على حدٍ سواء، وهو ما كشفت عنه تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزارة الدفاع الروسية منذ أيام.

فلماذا هذه الخسائر المفاجئة في الطائرات الروسية؟ وما سر التفوق الأوكراني المفاجئ في مواجهة قدرة الدفاع الجوي الروسي ومنظوماتها الجوية المتعددة؟ وما مدى تأثير هذا على مسار الحرب خلال الأشهر المقبلة؟.

أخبار ذات علاقة

روسيا تشن هجوما ليليًا بطائرات مسيّرة على كييف

الخبير العسكري والإستراتيجي مصطفى العزيزي قال، إن روسيا تمتلك أفضل أنظمة الدفاع الجوي في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، ورغم ذلك، فإن طائراتها الحربية تعرضت "وما زالت" لضربات قوية تسببت في إسقاطها، ليس جراء إطلاق صواريخ أوكرانية، وإنما نتيجة استخدام القوات الأوكرانية مسيّرات "FVP"، والتي أثبتت نجاحها بشكل ملحوظ وتأثيرها على مسار العمليات التي تنفذها داخل الأراضي الروسية، وتحديدًا "كورسك".

وعن قدرات طائرات "FVP"، أوضح العزيزي لـ"إرم نيوز" أن هذا النوع من المسيّرات يتميز بصغر حجمها وقدرتها على السير بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، ولديها القدرة على حمل المتفجرات ودانات الهاون على الأهداف المحددة، وخاصة أن نسبة الخطأ في إصابة أهدافها تكاد تكون معدومة، وتُسفر الطلعات العسكرية لهذا النوع من الطائرات عن أضرار جسيمة بالأرواح وتدمير الأهداف العسكرية تمامًا.

وأشار الخبير العسكري إلى أن أوكرانيا تمتلك مئات الآلاف من طائرات "FVP" نظرًا لتكلفتها البسيطة التي لا تتجاوز 1200 دولار مقارنة بالأنواع الأخرى من المعدات العسكرية مثل الدبابات وطائرات الهليكوبتر التي قد يصل سعرها إلى ملايين الدولارات للمركبة الواحدة.

وتابع: "الأنظمة الجوية الروسية لا تحتوي على تقنية للتعامل مع هذا النوع من الطائرات، حتى أنظمة الرادارات لا تستطيع تحديد أماكنها أو رصدها أو التعامل معها، وهي ما تسمى بالضربات الأوكرانية الخاطفة"، متوقعًا قيام القوات الأوكرانية بالتوسع في استخدام طائرات "FVP" خلال الفترة المقبلة لحماية أراضيها وأيضًا لمهاجمة القوات الروسية داخل موسكو.

وقف نزيف الطائرات الحربية

من جانبه، كشف أديب السيد، المحلل السياسي الروسي، أن طائرات "FVP" لعبت دورًا كبيرًا في الهجوم الأوكراني المباغت على "كورسك"، وأن ما يُقال عن عدم قدرة الجيش الروسي على إيقاف مخاطر هذا النوع من الطائرات، وإن كان به جانب من الصواب، فإنه يتمتع بوسائل ردع متعددة، والتي نجحت خلال الساعات الماضية في إسقاط أكثر من 60 طائرة مسيرة من هذا النوع داخل الأراضي الأوكرانية وأيضًا داخل كورسك الروسية.

وأضاف المحلل السياسي الروسي لـ"إرم نيوز" أن موسكو تحتضن مراكز عسكرية متخصصة في إنتاج وتطوير طائرات "FVP"، وتصل القدرة الإنتاجية الروسية لهذا النوع من الطائرات إلى حوالي 4 آلاف طائرة بدون طيار يوميًا، وهذا العدد الهائل يعزز من النفوذ الجوي الروسي مقارنة بآلاف الطائرات التي تلقتها كييف من حلف الناتو.

وأوضح السيد أن روسيا تسعى حاليًا لتحديث بعض أنظمة الدفاع الجوي لوقف نزيف الطائرات الحربية التي يتم إسقاطها من خلال طائرات "FVP"، بالإضافة إلى التوسع في استخدام هذا النوع من المقاتلات بدون طيار المطورة داخل روسيا في تنفيذ عمليات قتالية داخل الأراضي الأوكرانية، وكذلك للحفاظ على حياة المقاتلين الجويين الروس.

وعن قدرة طائرات "FVP" في تغيير مسار الحرب، أكد المحلل السياسي أن موسكو حسمت الأمر بقدراتها العسكرية، وخاصة في هذا النوع من المقاتلات بدون طيار، والذي يفوق مخزونها عشرات أضعاف المخزون الأوكراني. بالإضافة إلى الخطط الاستراتيجية الروسية المتنوعة، وهذه الخطط ليست كلها عسكرية - قتالية، بل تحتوي على حيل خداعية نجحت من خلالها في السيطرة على بوكروفسك الأوكرانية بسهولة ويسر.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC