الداخلية التركية: مقتل اثنين من مهاجمي شركة الصناعات الجوية والفضائية في أنقرة

logo
العالم

بوتين: نشهد تشكيل نظام عالمي جديد "متعدد الأقطاب"

بوتين: نشهد تشكيل نظام عالمي جديد "متعدد الأقطاب"
فلاديمير بوتينالمصدر: رويترز
23 أكتوبر 2024، 11:53 ص

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن أكثر من 30 دولة أبدت رغبتها في الانضمام لمجموعة بريكس التي تعقد قمتها السادسة عشرة في قازان الروسية اليوم الأربعاء، مؤكداً في الوقت نفسه أن "تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب جارٍ حالياً".

وقال بوتين إن المجموعة ستناقش التوسع خلال الاجتماع، مع الأخذ بالحسبان الحاجة إلى الحفاظ على الكفاءة.

وأضاف في كلمة أمام زعماء دول تتقدمها الصين والهند خلال الافتتاح الرسمي للقمة، أن "مسار تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب جارٍ حاليًّا، وهو مسار دينامي ولا رجعة فيه".

وأكد بوتين أن الدول المشاركة في القمة تظهر مسؤوليتها عن الوضع في العالم اليوم، "لا بالأقوال، وإنما بالأفعال".

وتابع: "دولنا جميعها تدافع عن المساواة وحسن الجوار والاحترام المتبادل، وتؤكد المثل العليا للصداقة والتفاهم، من أجل رخاء ورفاهية العالم، لا بالكلمات وإنما بالأفعال، إذ تظهر هذه الدول مسؤوليتها عن مستقبل العالم، وتسهم بشكل كبير في حل المشكلات الإقليمية الملحة".

واقترح الرئيس الروسي "النظر في الجوانب الأكثر صلة بالأجندة العالمية، وتبادل وجهات النظر حول قضية التعاون بين دول "بريكس" على الساحة الدولية، بما في ذلك حل النزاعات الإقليمية الحادة".

وحدد بوتين 3 مجالات رئيسة للتعاون بين دول "بريكس": السياسة والأمن، والاقتصاد والشؤون المالية، والاتصالات الثقافية والإنسانية.

كما اقترح بوتين إنشاء بورصة مخصصة لتداول الحبوب بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس مع إمكانية توسيعها لاحقا لتشمل سلعا أخرى.

وقال إن مثل هذه البورصة ستساعد في حماية التجارة بين دول المجموعة والدول الأخرى في الجنوب العالمي من التقلبات المفرطة في الأسعار.

أخبار ذات علاقة

"بريكس" توافق على انضمام 10 دول جديدة

  

وأعلنت القمة في بيانها الموافقة على انضمام 10 "دول شريكة" جديدة لها.

وقال مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، إن "بريكس" اتفقت على معايير مهمة للدول الشريكة، وإن المجموعة ستشهد مزيدًا من التوسع عبر هذا الانتقاء.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC