عاجل

الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على "حزب الله" في جنوب لبنان

logo
العالم

انقسام في المواقف بين أمريكا وقوى أوروبية بشأن التصعيد مع إيران

انقسام في المواقف بين أمريكا وقوى أوروبية بشأن التصعيد مع إيران
29 مايو 2024، 11:56 م

يسيطر الانقسام على مواقف الولايات المتحدة الأمريكية والقوى الأوروبية الكبرى، إزاء التصعيد مع إيران، حيث تعارض واشنطن ذلك فيما تدفع لندن وباريس وبرلين باتجاهه.

وتصاعد ذلك الانقسام بعد توزيع بريطانيا وفرنسا وألمانيا مشروع قرار ضد إيران قبل اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع المقبل، وفق ما نقلته "رويترز" عن دبلوماسيين.

وكشفت الدول الأوروبية الثلاثة أنها عازمة على الدفع بمشروع القرار رغم معارضة حليفتها الولايات المتحدة.

وتبدي واشنطن قلقها من أن يؤدي مثل هذا القرار إلى المخاطرة بمزيد من التصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة قبل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال مسؤول أوروبي كبير: "نضغط على الأمريكيين، لكنهم ما زالوا متمسكين بفكرة عدم التصعيد مع إيران... لم يحقق ذلك شيئا ونرى أننا بحاجة إلى إظهار الحزم حاليا"

وتستاء طهران من مثل هذه القرارات وعادة ما ترد بتكثيف أنشطتها.

وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أصدر أحدث قرار يستهدف إيران، منذ 18 شهراً،‭ ‬حين أمرها بالتعاون على نحو عاجل مع تحقيق تجريه الوكالة منذ سنوات بشأن العثور على جزيئات يورانيوم داخل ثلاثة مواقع غير معلنة، مما يشير إلى احتمال وجود نشاط نووي.

وفي حين جرى تقليص المواقع المعنية إلى موقعين، إلا أن إيران لم توضح بعد سبب وجود آثار اليورانيوم في تلك المواقع.

وفي السياق ذاته، منعت طهران العديد من كبار خبراء تخصيب اليورانيوم التابعين للوكالة الدولية من الانضمام إلى فريق التفتيش.

وقال دبلوماسيين إن الدول الثلاث شاركت مسودة نص مع أعضاء مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يضم 35 دولة.

وقال الدبلوماسيون إن القرار يركز على التحقيق ويشير إلى إمكانية مطالبة المدير العام للوكالة رافائيل جروسي بتقديم "تقرير شامل" عن الأنشطة النووية الإيرانية على نطاق أوسع من أنشطته الفصلية المعتادة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC