نتانياهو لماكرون: إسرائيل تتوقع دعم فرنسا وليس فرض "قيود" عليها

logo
العالم

كوريا الجنوبية تحذر جارتها الشمالية من "خطوة عسكرية حاسمة"

كوريا الجنوبية تحذر جارتها الشمالية من "خطوة عسكرية حاسمة"
مناورات كورية جنوبية ـ أمريكيةالمصدر: أ.ف.ب
23 سبتمبر 2024، 7:35 ص

وجّهت كوريا الجنوبية تحذيرا لجارتها الشمالية، مفاده أنها ستتخذ "خطوة عسكرية حاسمة" في حال تسبّبت البالونات المحمّلة بالنفايات التي يتمّ إرسالها من كوريا الشمالية، بسقوط أي قتلى على أراضيها، بحسب وكالة "فرانس برس".

ويأتي التحذير، بعدما أثّرت دفعة جديدة من البالونات على حركة الملاحة الجوية في مطار "إنشيون" لفترة وجيزة.

ورغم أن غالبية البالونات التي تُرْسَل من الشمال، محمّلة بنفايات الورق، ولا تشكّل خطرا على السلامة العامة، إلا أنها أثارت مخاوف جارتها الجنوبية في الآونة الأخيرة، بعدما تسبّب بعضها باندلاع حرائق، جراء ما يرجح أنها أجهزة توقيت حرارية.

وحول ذلك، قال ليي سونغ-جون من هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي للصحافيين، الاثنين: إن بلاده "ستتّخذ إجراءات عسكرية حاسمة في حال تبيّن أن بالونات الشمال المحمّلة بالنفايات تشكّل تهديدا جديا، أو تجاوزت الحد".

ولم يحدد ليي سونغ-جون، طبيعة الإجراءات "الحاسمة" المحتملة ضد كوريا الشمالية، لكنه أكد أن التجاوز يتمثّل بمقتل أي شخص بسبب هذه البالونات. 

وأكد لي، أن القوات المسلحة الجنوبية "تراقب من كثب الجيش الكوري الشمالي، وترصد نقاط إطلاق البالونات بشكل آني".

وبعيد بدء الشمال بإطلاق  بالونات النفايات نحو الجنوب في أيار/مايو، علّقت سيول اتفاقا عسكريا مع بيونغ يانغ، وعاودت بث الدعاية عبر مكبرات الصوت عند الحدود بين البلدين.

أخبار ذات علاقة

أزمة "بالونات النفايات" بين الكوريتين تعود إلى الواجهة

والعلاقات بين شطري شبه الجزيرة الكورية هي في أدنى مستوى لها منذ سنوات، في حين أعلنت كوريا الشمالية قبل فترة قصيرة نشر "250" قاذفة صواريخ باليستية عند حدودها الجنوبية.

ونشرت كوريا الشمالية في أيلول/سبتمبر للمرة الأولى، لقطات لمنشأة تخصيب اليورانيوم، وظهر الزعيم كيم جونغ أون، وهو يتجول في أرجائها، ويدعو إلى تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي، لتعزيز ترسانة بيونغ يانغ النووية.

وأجرت كوريا الشمالية الخاضعة لعقوبات دولية واسعة، تجربتها النووية الأولى في العام 2006.

وخلال مقابلة مع القناة التلفزيونية لوكالة "يونهاب"، قال مستشار الأمن القومي في الرئاسة الكورية الجنوبية شين وون-سيك الاثنين: إن "الشمال قد يجري تجربته النووية السابعة في أي وقت يعطي "كيم جونغ أون"، الضوء الأخضر، بما في ذلك قبيل الانتخابات الرئاسية الأميركية" المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر".

أخبار ذات علاقة

مئات من بالونات النفايات.. كوريا الشمالية تستمر باستفزاز جارتها الجنوبية

وأرسلت بيونغ يانغ أكثر من "5500" بالون محمّل بالنفايات باتّجاه الجنوب منذ أيار/مايو، ردا على البالونات الدعائية التي أطلقها ناشطون كوريون جنوبيون.

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC