logo
العالم

من برلين.. بايدن يعلن "الدعم المطلق" لأوكرانيا

من برلين.. بايدن يعلن "الدعم المطلق" لأوكرانيا
الرئيس الأمريكي جو بايدنالمصدر: أ ف ب
18 أكتوبر 2024، 3:08 م

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، من برلين اليوم الجمعة، إلى "مواصلة" دعم أوكرانيا التي تواجه صعوبات بعد مرور أكثر من عامين ونصف على بدء حربها مع روسيا.

ويعقد بايدن اجتماعًا رباعيًا، بعد ظهر اليوم الجمعة، مع المستشار الألماني أولاف شولتس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، يخصص لمسألتي الشرق الأوسط وأوكرانيا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن بايدن قوله إن على حلفاء حلف شمال الأطلسي، الناتو، "مواصلة دعمهم" لأوكرانيا ضد روسيا حتى تصل كييف إلى "سلام عادل ودائم".

يأتي ذلك بينما تبدو المساعدات الغربية لأوكرانيا ضعيفة، مثلما قد تراجع الولايات المتحدة سياستها بشكل جذري في حال فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ودان بايدن ما وصفه بأنه "الهجوم العنيف" الذي يشنه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أوكرانيا منذ أكثر من عامين ونصف، خلال الزيارة الخاطفة التي يجريها لأحد الشركاء الرئيسين للولايات المتحدة.

كما أكد الرئيس الأمريكي أن "حلف شمال الأطلسي لا يزال قويًا، وأكثر اتحادًا من أي وقت مضى"، مشددًا على ضرورة أن "يواصل الحلف جهوده" مع اقتراب "فصل شتاء صعب جدًا".

وظهر اليوم، عقد بايدن لقاءً على انفراد مع المستشار الألماني.

وقال شولتس خلال مؤتمر صحفي مشترك، إن حلف شمال الأطلسي يواصل دعم أوكرانيا "بكل قوته" ضد روسيا، لكن يجب أن نتنبه لكي لا يصبح طرفًا في النزاع.

وأضاف شولتس: "ندعم أوكرانيا بكل قوتنا، وفي الوقت نفسه نحرص على أن لا يصبح الناتو طرفًا محاربًا في الحرب، من أجل منع تحولها إلى كارثة أكبر".

أخبار ذات علاقة

بايدن يصل برلين في آخر زيارة رسمية

 

كوريا الشمالية 

وتأتي مواقف بايدن بينما نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، عن أجهزة الاستخبارات في سيول، قولها إن كوريا الشمالية قررت إرسال "قوة كبيرة من الجنود" إلى روسيا لدعمها في حربها ضد أوكرانيا.

وذكرت الوكالة: "قال جهاز الاستخبارات إنه علم أن الشمال قرر مؤخرًا إرسال أربع فرق مؤلفة من 12 ألف جندي، بينها قوات خاصة، للمشاركة في الحرب في أوكرانيا".

ونقلت "يونهاب" عن مصدر في الأجهزة الاستخبارية قوله، إن "عملية إرسال القوات الكورية الشمالية قد بدأت".

ووفقًا للاستخبارات الكورية الجنوبية، أرسلت كوريا الشمالية فرقة مؤلفة من 1500 جندي من القوات الخاصة لدعم حليفتها الروسية، ومن المتوقع أن تتبعها فرق أخرى.

من جانبه، قال مصدر في الرئاسة الأوكرانية إن ذلك يهدد "بتعقيد الوضع" على الجبهة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC