انفجار صواريخ اعتراضية إسرائيلية في أجواء قرى القطاع الأوسط بجنوب لبنان

logo
العالم

وسط "أزمة عميقة".. استقالة قيادة حزب "الخضر" في ألمانيا

وسط "أزمة عميقة".. استقالة قيادة حزب "الخضر" في ألمانيا
رئيسة حزب الخضر ريكاردا لانغ وأميد نوريبور المصدر: غيتي
25 سبتمبر 2024، 3:59 م

أعلنت قيادة حزب الخضر في ألمانيا استقالتها، اليوم الأربعاء، تعبيراً عن "الأزمة العميقة" التي يمر بها الحزب المشارك في الائتلاف الحكومي قبل عام من الانتخابات التشريعية.

ورأت المعارضة في استقالة الرئيسين المشاركين المفاجئة إشارة جديدة لهشاشة الائتلاف الحكومي، مما يستدعي إحياء الدعوات لإجراء انتخابات مبكرة، وفق ما أوردته وكالة "فرانس برس".

وفي كلمة مقتضبة لهما، اعتبر الناشطان البيئيان ريكاردا لانغ وأوميد نوريبور، اللذان يتزعمان الحزب منذ مطلع 2022، أن انطلاقة جديدة و"وجوها جديدة" أمران ضروريان لهذا التشكيل الذي يمر بـ"أزمة عميقة" هي الأسوأ "منذ عقد".

أخبار ذات علاقة

يهدد عرش شولتس.. اليمين المتطرف يخطط لاكتساح مقاطعة أخرى شرق ألمانيا

ومُني حزب "الخضر" الألماني، وهو من التشكيلات الأكثر نفوذاً في أوروبا، بسلسلة من الانتكاسات الانتخابية الأوروبية، ثم في 3 مقاطعات شرقي ألمانيا.

وتراجع ترتيبه بمقدار يناهز النصف خلال الانتخابات الأوروبية التي جرت في حزيران/يونيو، إذ فاز بـ 11,9% من الأصوات مقارنة بانتخابات عام 2019.

وفي اثنين من الانتخابات الإقليمية الثلاثة التي جرت في أيلول/سبتمبر، فشل الحزب في نيل 5% اللازمة للحفاظ على كتلته في برلمانيْ تورينجيا وبراندنبورغ الإقليميين.

وأظهر استطلاع نشره مركز الإحصاءات الوطنية، الاثنين، أن الحزب لن يبلغ نسبة 10% من نوايا التصويت، في سابقة منذ سنوات، بينما كان من المرجح فوزه في الانتخابات التشريعية لعام 2021 التي حصدها في نهاية المطاف الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة أولاف شولتس.

ورغم أن هذه الأزمة لن تؤدي إلى خروج الشخصيتين الرئيستين في الحزب من الحكومة، وزير الاقتصاد والمناخ ونائب المستشار روبرت هابيك، ووزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، فإنها ستعرقل عمل الائتلاف الحكومي الذي يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والحزب الديمقراطي الحر، وحزب الخضر، في ظل علاقات متدهورة في الأشهر الأخيرة.

وأسس حزب الخضر في ألمانيا عام 1993 من اندماج الحزب الأخضر الألماني (أسس في ألمانيا الغربية في 1980 واندمج مع الخضر الشرقيين في 1990) وتحالف 90 (أسس خلال ثورة 1989–1990 في ألمانيا الشرقية).

وركز الحزب على الاستدامة البيئية المناخية والاقتصادية والاجتماعية. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC