نتانياهو لماكرون: إسرائيل تتوقع دعم فرنسا وليس فرض "قيود" عليها

logo
العالم

مصادر لـ"إرم نيوز": الإصلاحي عارف نائباً أول للرئيس الإيراني

مصادر لـ"إرم نيوز": الإصلاحي عارف نائباً أول للرئيس الإيراني
محمد رضا عارفالمصدر: إعلام إيراني
28 يوليو 2024، 10:04 ص

قالت مصادر قيادية في التيار الإصلاحي الإيراني، إن الرئيس مسعود بزشكيان قرر تعيين زعيم حزب "المستقبل" القيادي الإصلاحي محمد رضا عارف بمنصب النائب الأول للرئيس.

وأضافت المصادر لـ"إرم نيوز"، اليوم الأحد، أن "بزشكيان سيصدر مرسوماً خلال الأيام القليلة المقبلة بتعيين محمد رضا عارف بمنصب النائب الأول".

ويعد عارف من أبرز القيادات الإصلاحية المقربة من زعيم الإصلاحيين محمد خاتمي، ولم يرشح عارف نفسه للانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو/حزيران الماضي، فيما أعلن دعمه للمرشح مسعود بزشكيان الذي فاز بالانتخابات.

وعارف هو زعيم تيار المستقبل المنضوي في جبهة الإصلاحات، ويبلغ من العمر 73 عاماً، وهو مهندس وأكاديمي، شغل منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية من 2001 حتى 2005 في عهد الرئيس محمد خاتمي، وهو حالياً عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران.

وكان عضواً في البرلمان في الدورة العاشرة في طهران ورئيس كتلة المستقبل في البرلمان، وفي عام 1994 تسلم رئاسة جامعة طهران لمدة ثلاث سنوات.

وفي عام 2013 ترشح للانتخابات الرئاسية لكنه انسحب لصالح الرئيس السابق حسن روحاني، بعدما أقنعه بذلك زعيم الإصلاحيين محمد خاتمي.

وكان حسن روحاني في الولاية الأولى من حكومته اقترح على عارف تسلم منصب وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا، أو وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لكنه رفض تسلم أي منهما.

واليوم الأحد، تسلم مسعود بزشكيان مهامه بعد مراسم تنصيبه من قبل المرشد الإيراني علي خامنئي، ليبدأ مهامه كرئيس للجمهورية في إيران.

أخبار ذات علاقة

في يوم تنصيبه.. بزشكيان يتعهد بإقامة علاقات بنّاءة مع دول العالم

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC