عاجل

نائبة رئيس فنزويلا: مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة غادر البلاد

logo
العالم

وسط انتقادات لموقف باريس من الأرمن.. وزيرة خارجية فرنسا تتوجه إلى يريفان

وسط انتقادات لموقف باريس من الأرمن.. وزيرة خارجية فرنسا تتوجه إلى يريفان
03 أكتوبر 2023، 11:16 ص

قال دبلوماسيون إن وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ستتوجه إلى أرمينيا اليوم الثلاثاء لتقييم الاحتياجات الملحة للبلاد، في وقت تواجه فيه تدفقًا للاجئين من منطقة ناغورنو قرة باغ وخطر امتداد العمليات العسكرية الأذربيجانية إلى أراضيها.

وتعتبر قضية ناغورنو قرة باغ موضوعًا حساسًا في باريس. وبعد أسبوع من سيطرة حكومة باكو على الجيب، ما أجبر أكثر من 100 ألف شخص على الفرار، انتقد مشرعون فرنسيون من جميع الأطياف السياسية الحكومة لعدم قيامها بما يكفي لمساعدة العرقية الأرمنية.

ويخشى كثيرون من أن اتخاذ موقف متساهل تجاه ناغورنو قرة باغ سيعني تخلي باريس عن أرمينيا إذا قرر الأذربيجانيون تجاوز حدودها.

ومن ضمن سكان فرنسا ثمَّة 400 ألف إلى 600 ألف شخص من أصل أرمني، وهم مجموعة ضغط قوية خلال فترات الانتخابات.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي للصحفيين قبل وصول كولونا إلى العاصمة الأرمينية يريفان: "هناك بوضوح جانب ثنائي للعلاقات السياسية لدعم أرمينيا التي يمكن للجميع رؤية عزلتها".

وتخشى فرنسا وحلفاؤها الغربيون من أن تقدّم أرمينيا وحكومتها الحالية تنازلات بعدما بدا أن حليفتها العسكرية التاريخية روسيا تخلت عنها خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقدَّمت باريس بالفعل مساعدات إنسانية بقيمة 12.5 مليون يورو. وقال وزير دفاعها سيباستيان ليكورنو، يوم السبت، إن باريس مستعدة لتقديم مساعدة عسكرية وفقًا لاحتياجات يريفان.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC