ميليشيا الحوثي تعلن استهداف 3 سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر

logo
العالم

"ضغوط سياسية".. هكذا غيّر نتنياهو موقفه من الهدنة مع "حزب الله"

"ضغوط سياسية".. هكذا غيّر نتنياهو موقفه من الهدنة مع "حزب الله"
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهوالمصدر: رويترز
27 سبتمبر 2024، 10:24 ص

كشفت مصادر دبلوماسية غربية عن "تضارب" مواقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تجاه عقد هدنة مع ميليشيا حزب الله اللبنانية، لمدة 21 يومًا.

وأبلغت المصادر، صحيفة "هآرتس" العبرية، أن نتنياهو، تراجع عن دعمه لاقتراح أمريكي فرنسي بشأن هدنة لمدة 3 أسابيع مع حزب الله، عقب تعرضه إلى "ضغوط سياسية" داخل بلاده.

وبيّنت المصادر، التي شاركت في إعداد المقترح، أنه جرى إطلاع نتنياهو وحليفه المقرب وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، بانتظام يومي الثلاثاء والأربعاء على الجهود الدبلوماسية الجارية لوقف إطلاق النار بقيادة الولايات المتحدة وفرنسا.

ولفت إلى أنه في البداية، أعرب كلاهما عن موافقتهما على مبادرة وقف إطلاق النار، ولكن "خلال رحلة نتنياهو إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وإثر مواجهة انتقادات من داخل حكومته، غيّر مساره".

وقال دبلوماسي غربي كبير لصحيفة "هآرتس": "واجه الأمريكيون أمرًا مماثلًا مع نتنياهو في أثناء المفاوضات بشأن صفقة الرهائن في غزة، فوقتها شعر بالخوف من رد الفعل العنيف من حكومته (اليمينية) وتراجع في منتصف الطريق".

أخبار ذات علاقة

نتنياهو "يتجاهل" غضب واشنطن من رفض الهدنة.. ويصعّد ضد "حزب الله‎"

وعندما سُئل عن تحوّل موقف نتنياهو، امتنع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن توجيه انتقادات مباشرة، ولكنه أكد الإجماع الدولي على وقف إطلاق النار. 

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في نيويورك: "لا أستطيع أن أتحدث نيابة عنه، يمكنني فقط أن أقول إن العالم يتحدث بوضوح، إذ تدعو الدول الرئيسة جميعها تقريبًا في أوروبا والمنطقة إلى وقف إطلاق النار".

وأشار الوزير الأمريكي إلى أنه "كنا على اتصال وثيق بالمسؤولين الإسرائيليين طوال الأسبوع، وسنواصل العمل معهم ومع الأطراف جميعها اليوم".

ويسعى الاقتراح الأمريكي الفرنسي إلى السماح بإجراء مفاوضات متقدمة على مدى الأسابيع الثلاثة المقبلة، ما يؤدي إلى نهاية الحرب في المنطقة، وإطلاق سراح الرهائن، وإبرام اتفاق لإبعاد حزب الله عن الحدود الإسرائيلية.

وتلقى الاقتراح دعمًا رسميًّا من ألمانيا وأستراليا وكندا وإيطاليا واليابان والسعودية ودولة الإمارات العربية وقطر، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

أخبار ذات علاقة

لأول مرة.. ائتلاف نتنياهو يقفز لـ60 مقعداً بسبب "حزب الله"

ومن أشد المعترضين على اقتراح وقف إطلاق النار، وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، الذي هدد بالانسحاب من الحكومة حال إقرار الهدنة.

وصدرت توضيحات أمريكية بشأن موقف نتنياهو من المقترح، إذ أفاد مسؤولون في البيت الأبيض، الخميس، بأن الولايات المتحدة "نسّقت" المقترح مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

بدورها، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، على أن الدعوة إلى وقف إطلاق النار "نسِّقت" مع إسرائيل.

وبعد تصريحات كيربي، أصدر مكتب نتنياهو بيانًا، اليوم الجمعة، أورد فيه أن المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين، اجتمعوا، الخميس، لمناقشة مقترح وقف إطلاق النار في لبنان الذي توسطت فيه واشنطن وباريس، وأن المحادثات ستستمر في الأيام المقبلة.

وجاء في البيان أيضًا، أنه "في وقت سابق من هذا الأسبوع، شاركت الولايات المتحدة مع إسرائيل نيتها في طرح اقتراح لوقف إطلاق النار في لبنان، مع شركاء دوليين وإقليميين آخرين".

وبيّن أن "إسرائيل تشارك أهداف المبادرة التي تقودها الولايات المتحدة، لتمكين الناس على طول حدودنا الشمالية من العودة بأمان إلى منازلهم"، عادَّةً دور الولايات المتحدة "لا غنى عنه في تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC