أنباء عن مقتل إمام بلدة بليدا القيادي بحزب الله حسين جفال في استهداف إسرائيلي

logo
العالم

تقرير يكشف عن موقف نتنياهو من فكرة "الممر الآمن" للسنوار

تقرير يكشف عن موقف نتنياهو من فكرة "الممر الآمن" للسنوار
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهوالمصدر: رويترز
27 سبتمبر 2024، 6:12 ص

كشف مصدر قريب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الأخير "دعم فكرة إنشاء ممر آمن" لخروج رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، من قطاع غزة.

وطرح منسق شؤون الرهائن والمفقودين غال هيرش فكرة "الممر الآمن" للسنوار، وجرى دعمها من قبل رئيس الوزراء، بحسب المصدر الذي يرافق نتنياهو، في زيارته إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبخصوص مفاوضات صفقة الرهائن بين إسرائيل وحماس، بيّن المصدر أن "هناك اتصالات طوال الوقت، ولا يزال رئيس الموساد يجري الزيارات في محاولة دفع الاتصالات"، بحسب تقرير نشرته قناة "i24news".

أخبار ذات علاقة

هل تسعى إسرائيل إلى إيقاع السنوار في "الفخ"؟

وأضاف: "لا نعلم إذا كان السنوار ليس على قيد الحياة، لكن ما زالت أخباره منقطعة، لقد مرت أسابيع، وإذا كان قد مات، فإننا نعتقد أنه قد يكون الأمر مهمًا بالنسبة للاتفاق، وفي الوقت الحالي، لا نتلقى أية إشارة من حماس".

ولفت المصدر إلى أنه "كانت هناك محاولة في الآونة الأخيرة لمناقشة قضايا أقل إشكالية، مثل الإفراج عن السجناء (الفلسطينيين) الأمنيين، في محاولة لاصطياد موافقة حماس أو بادرة اهتمام منها، لكنها لا تستجيب لذلك أيضًا".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت، في وقت سابق من هذا الشهر، أن إسرائيل طرحت مقترحًا جديدًا لوقف إطلاق النار في غزة، يتضمن مصير السنوار.

أخبار ذات علاقة

"ممر آمن مقابل الرهائن".. مقترح إسرائيلي جديد على طاولة السنوار

وينص المقترح، الذي قدمته إسرائيل إلى الولايات المتحدة، وفق الهيئة، على إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين دفعة واحدة، وتأمين خروج السنوار من غزة، هو وكل من يرغب في مغادرة القطاع من عناصر حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى.

وتضمن الاقتراح، إطلاق سراح سجناء فلسطينيين، ونزع سلاح الفصائل في غزة، وتطبيق آلية حكم أخرى في القطاع، وإنهاء الحرب.

وتطالب احتجاجات جماعية، القادة الإسرائيليين ببذل جهود أكبر لإطلاق سراح الرهائن.

وما زال نحو 100 رهينة محتجزين في غزة، ويُعتقد أن ثلثهم على الأقل لقوا حتفهم.

وأُطلق سراح أكثر من 100 رهينة مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وأنقذت القوات الإسرائيلية 8 رهائن.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC