الجيش الإسرائيلي: مسلحان عبرا من الأردن نفذا هجوما على نقطة حدودية قرب البحر الميت

logo
العالم

إشارات زائفة.. الحرب الإلكترونية تربك شركات الطيران

إشارات زائفة.. الحرب الإلكترونية تربك شركات الطيران
استعدادات اوكرانية لما يسمى بالحرب الإلكترونيةالمصدر: (أ ف ب)
23 سبتمبر 2024، 11:38 ص

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الحرب الإلكترونية تخيف شركات الطيران والطيارين ومسؤولي السلامة الجوية، مؤكدة أن مئات الرحلات الجوية اليومية حول العالم تتعرض لخداع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وبحسب الصحيفة، تتغلغل الإشارات الزائفة التي تستخدمها الجيوش لدرء خطر الطائرات دون طيار والصواريخ بشكل متزايد، بما في ذلك الرحلات الجوية الدولية لشركات الطيران الأمريكية.

أخبار ذات علاقة

شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى إسرائيل بعد تفجيرات "البيجر"

ويقول طيارون ومسؤولون في صناعة الطيران ومنظمون إن إشارات النظام العالمي لتحديد المواقع المزيفة تنتشر خارج مناطق الصراع النشطة بالقرب من أوكرانيا والشرق الأوسط؛ ما يربك أنظمة الملاحة والسلامة في قمرة القيادة، ويلفت انتباه الطيارين في الطائرات التجارية التي تحمل الركاب والبضائع، وفق الصحيفة.

وقالت "وول ستريت جورنال" إنه وفقًا لتحليلات أجرتها شركة "سكاي داتا سيرفسز" وجامعة زيورخ للعلوم التطبيقية، فإن الهجمات بدأت تؤثر في عدد كبير من الرحلات الجوية التجارية قبل نحو عام، وارتفع عدد الرحلات الجوية المتأثرة يوميًّا من بضع عشرات في فبراير/ شباط 2024 إلى أكثر من 1100 رحلة في أغسطس/ آب 2024.

وأضافت الصحيفة أن اعتماد الطائرات الحديثة بشكل كبير على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) يعني أن البيانات المزيفة، مثل: التحذيرات الكاذبة، ومسارات الطيران الخاطئة، يمكن أن تتدفق عبر أنظمة قمرة القيادة؛ ما يؤدي إلى حدوث خلل يستمر لبضع دقائق أو رحلة كاملة.

على سبيل المثال، كادت إشارة نظام تحديد المواقع العالمي المزيفة في سبتمبر/ أيلول 2023 أن ترسل طائرة خاصة من طراز "إمبراير" إلى إيران دون تصريح، وهو توجيه خاطئ كان من الممكن أن يقود الطائرة إلى مجال جوي معادٍ.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أدى تداخل نظام تحديد المواقع العالمي إلى تعطيل الحركة الجوية في مطار دالاس فورت وورث الدولي، حيث خرجت بعض الطائرات عن مسارها، واقتربت إحداها كثيرًا من طائرة أخرى عند اقترابها النهائي، في انتهاك بسيط للقواعد الفيدرالية التي تبقي الطائرات متباعدة بأمان؛ ما فرض على الطيارين الاعتماد على أنظمة الملاحة التقليدية في اقترابهم لمدة يومين تقريبًا، وفقًا لمسؤول حكومي.

وأكدت الصحيفة أن الرحلات الجوية المدنية، رغم تعرضها لمشاكل بفعل هجمات تتزامن مع أجواء تحليقها، لم تكن أهدافًا، وإن هذه التداخلات الإلكترونية لا تُريح الطيارين التجاريين الذين يسافرون عبر بعض الممرات الجوية الأكثر ازدحامًا في العالم.

وأشارت إلى أن مسؤولي الصناعة والحكومات يدرسون كيفية معالجة المخاطر المباشرة، إذ تناقش شركات الطيران، بما في ذلك "يونايتد إيرلاينز" و"أمريكان إيرلاينز"، إجراءات جديدة من شأنها أن تسمح للطيارين بإعادة ضبط قواطع دوائر قمرة القيادة عند مواجهة بيانات نظام تحديد المواقع العالمي الزائفة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC