عاجل

أنباء عن مقتل شخص في استهداف إسرائيلي لسيارة على طريق مطار دمشق الدولي

logo
العالم

إسرائيل تطلب مساعدة 25 دولة لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت

إسرائيل تطلب مساعدة 25 دولة لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت
01 يوليو 2024، 8:29 م

أفاد موقع "واللا" العبري، الاثنين، أن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، طلب من نظرائه في عدة دول الانضمام إلى المملكة المتحدة لتقديم آراء قانونية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد طلب المدعي العام إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وأوضح الموقع أن كاتس راسل 25 وزير خارجية من جميع أنحاء العالم يطلب منهم الانضمام إلى بريطانيا.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه إذا أرسلت هذه الدول، أو حتى بعضها، هذه الآراء القانونية إلى محكمة لاهاي، فقد يقتنع القضاة بأنه لا يوجد سبب للموافقة على طلب المدعي العام.

أخبار ذات صلة

إسبانيا وألمانيا تشددان على إلزام إسرائيل بقرارات "العدل الدولية"

           

وأشار إلى أنه في مايو/أيار، طلب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، كريم خان، من قضاة المحكمة السماح له بإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، بشبهة ارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية خلال الحرب المُندلعة في قطاع غزة.

وأضاف الموقع أنها المرة الأولى التي يسعى فيها المدعي العام إلى إصدار أوامر اعتقال ضد قادة الدول، وفي الوقت نفسه، طلب إصدار أوامر اعتقال بحق زعيمي "حماس" في غزة، يحيى السنوار ومحمد الضيف، لـ"ارتكابهما جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في هجوم 7 أكتوبر".

وتابع أنه في 10 يونيو/حزيران، قدمت بريطانيا إلى قضاة محكمة العدل الدولية طلبًا لعقد جلسة استماع حول سلطتها في إصدار أوامر اعتقال بحق إسرائيليين.

أخبار ذات صلة

بعد قرار "العدل الدولية".. إسرائيل تبحث عن مخرج قانوني لاستمرار عملية رفح

           

وفي الأسبوع الماضي، حكم قضاة المحكمة بقبول الطلب البريطاني، وطلبوا رأيًا قانونيًا في الأمر بحلول 12 يوليو/تموز، وذكروا أن الدول الأخرى المهتمة بهذا الأمر ستكون قادرة على تقديم آراء مماثلة.

وأشار مسؤول إسرائيلي كبير بوزارة الخارجية الإسرائيلية، إلى أنه تم تشكيل فريق عمل خاص في الوزارة للتعامل مع أزمة مذكرات الاعتقال الدولية، وحشد الدعم القانوني من دول العالم استعدادًا لموعد 12 يوليو المقبل، وفي هذا السياق، بعث كاتس رسائل إلى 25 من نظرائه حول العالم وطلب مساعدتهم.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC