logo
العالم

إيران.. إضراب تجاري في ذكرى وفاة مهسا أميني (فيديو)

إيران.. إضراب تجاري في ذكرى وفاة مهسا أميني (فيديو)
صورة الشابة الشابة الكردية مهسا أميني مرفوعة في إحدى الوق...المصدر: أرشيف - ا ف ب
15 سبتمبر 2024، 4:00 م

نفذ تجار إيرانيون اليوم الأحد، إضرابا في عدد من المدن، في الذكرى الثانية لوفاة الشابة الكردية مهسا أميني.

ووفق ما ذكر موقع قناة "إيران إنتر ناشونال" المعارض، فقد شهدت مدن: "مهاباد، سنندج، سقز، ديواندرة، بوكان" في المناطق الكردية الإيرانية "توقف التجار عن العمل وإغلاق متاجرهم".

 

 

ونقلت القناة عن أحد المواطنين قوله، إن السلطات أغلقت الطرق المؤدية إلى مقبرة آيتشي في مدينة سقز، حيث دُفنت أميني وعدد من ضحايا الانتفاضة الشعبية التي اندلعت قبل عامين.

أخبار ذات علاقة

تعزيزات عسكرية ومدرعات.. إيران تتأهب لذكرى وفاة مهسا أميني (فيديو)

 

وأظهرت التقارير والصور، التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، يوم أمس السبت، أن الوضع في المدينة كان تحت مراقبة أمنية مشددة؛ حيث حضرت قوات الأمن إلى المقبرة؛ تحسبًا لأي تجمعات أو احتجاجات.

بدورها ذكرت ليلي بورزند، الناشطة الحقوقية وخبيرة قضايا المرأة، أن "النظام الإيراني يستخدم جميع أدوات القمع لمنع اندلاع انتفاضة جديدة بالتزامن مع الذكرى الثانية لمقتل مهسا أميني".

وأشارت بورزند في تصريح لـ"القناة"، إلى أن ما حدث بعد انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية" شكّل تهديدًا جادًا للنظام.

وأوضحت أن "النظام يعتمد على القمع والعنف في حكمه منذ سنوات، وأن التضامن الشعبي الذي ظهر بعد احتجاجات مهسا يعتبر أكبر تهديد له".

وأضافت بورزند أن "النظام يدرك أن الصمت الذي يفرضه بالقمع ليس إلا هدوءًا مؤقتًا يشبه "النار تحت الرماد"، ولهذا السبب يستخدم جميع أدواته الأمنية لمنع أي انتفاضة محتملة".

أخبار ذات علاقة

بعد عامين على مقتل مهسا أميني.. إيران تقمع النساء بـ"خطة نور"

 

وتوفيت أميني، البالغة من العمر 22 عامًا، في 16 سبتمبر 2022، بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران بتهمة انتهاك قواعد اللباس الصارمة التي تفرض على النساء ارتداء الحجاب.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC