غالانت محذرا إيران: من يحاول ردعنا فلينظر إلى غزة وبيروت

logo
العالم

"هيمنة التصعيد".. سياسة نتنياهو تحرج بايدن وتهدد مستقبل هاريس‎

"هيمنة التصعيد".. سياسة نتنياهو تحرج بايدن وتهدد مستقبل هاريس‎
بايدن ونتنياهو من لقاء سابقالمصدر: أسوشيتد برس
06 أكتوبر 2024، 7:01 ص

كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، في تقرير لها، أن سياسة "تضييق الحلقات" التي يتبعها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باتت تحرج الرئيس الأمريكي جو بايدن وتهدد مستقبل مرشحته للرئاسة كامالا هاريس.

"أسس نتنياهو منذ فترة طويلة ما يطلق عليه المحللون العسكريون (هيمنة التصعيد) على من يجلس في المكتب البيضاوي، وليس أكثر من جو بايدن قد خضع لهذه السياسية الإسرائيلية"، كما تقول الصحيفة في تقرير لها.

واستذكرت الصحيفة موقف الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون خلال أول لقاء مع نتنياهو عام 1996، حين التفت إلى أحد مساعديه وقال: "من هي القوة العظمى هنا؟". وبعد قدوم 4 رؤساء لم يطرح أي منهم هذا السؤال على "نتنياهو المقاتل".

وتقول الصحيفة إنه "لم يرغب أي رئيس أكثر من بايدن في فك ارتباطه بالشرق الأوسط. ومع ذلك، فإنه الأكثر استقطاباً للأنظار عقب التوغل البري في لبنان وشبح الحرب الشاملة الذي يلوح في المنطقة.

يقول ألون بينكاس الدبلوماسي الإسرائيلي السابق، والكاتب في صحيفة "هآرتس" العبرية: "يعرف نتنياهو كيف يلعب لعبة واشنطن أفضل من معظم الساسة الأمريكيين. لقد كان يضيق الحلقات حول بايدن وهكذا تفوق عليه".

ويستدرك بينكاس: "لكن، حتى بمعايير نتنياهو، فإن الوضع الحالي أقرب إلى "بيت ورقي"، معتبراً أنه مع بقاء شهر واحد فقط قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فإن ما يحدث في الشرق الأوسط قد يقلب نتيجة 5 نوفمبر/تشرين الثاني.

الحاكم الفعلي

أطلقت إيران يوم الثلاثاء 180 صاروخًا باليستيًا على إسرائيل ردًا على مقتل حسن نصر الله، زعيم جماعة حزب الله اللبنانية، أكبر حليف لإيران بالوكالة في المنطقة، يوم الثلاثاء الماضي.

ورغم أن الصواريخ لم تقتل أي إسرائيلي، بيد أن عددًا منها اخترق "القبة الحديدية" الشهيرة، وسقط أحدها قرب قاعدة جوية لمقاتلات (F35) في صحراء النقب، وأخطأ صاروخ آخر  بالكاد مقر "الموساد" وسط تل أبيب.

وعلى النقيض من آخر قصف صاروخي متبادل بين إسرائيل وإيران في أبريل/ نيسان الماضي، لم يحث مسؤولو بايدن هذه المرة نتنياهو علنًا على ضبط النفس، كما تقول الصحيفة.

جاء ذلك رغم حقيقة أن التصعيد بين إيران وإسرائيل قد يقود إلى ارتفاع أسعار النفط، ما سيؤدي فورًا إلى انخفاض معنويات المستهلكين الأمريكيين في الوقت الذي يتوجه فيه الناخبون إلى صناديق الاقتراع.

واعترف بايدن أنه كان في نقاش مع نتنياهو حول ضربة إسرائيلية لحقول النفط الإيرانية، رداً على هجوم إيران الصاروخي، الثلاثاء. وعن احتمال ضرب منشآت نفطية لإيران، قال: "أعتقد أن ذلك سيكون ضئيلاً".

وتكشف الصحيفة ما قد يكون بايدن قد منع نفسه من إضافته هو أن "مثل هذا التصعيد قد يضر بشدة بفرص كامالا هاريس في الفوز على دونالد ترامب الشهر المقبل" في انتخابات الرئاسة المقبلة.

ومع ذلك، فإن نتنياهو، وليس بايدن، هو من سيقرر ما سيحدث بعد ذلك، إذ يُظهر التاريخ الحديث أنه من غير الراجح أن يلتفت رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أي ضبط للنفس يحثه بايدن على ضبط النفس في السر.

يقول مروان المعشر، وزير الخارجية الأردني السابق، الذي يعمل الآن في مؤسسة "كارنيجي للسلام الدولي": "نتنياهو يعيش النشوة، ولن يرغب في فعل أي شيء لتعزيز احتمالات انتخاب هاريس".

ويضيف المعشر في حديث للصحيفة البريطانية قائلاً: "لا أحد يستطيع أن يشرح لي بشكل مرض سبب تصرف بايدن بهذه السلبية الشديدة"، على حد تعبيره.

وستحيي إسرائيل، يوم الاثنين الذكرى، السنوية الأولى لضحايا هجوم "7 أكتوبر" الذي نفذته حركة "حماس"، ووفقاً للصحيفة فإنه "في أعقاب تلك المجزرة باتت الآفاق السياسية لدى نتنياهو مشطوبة".

تفوق "هوديني"

كان فشل المخابرات الإسرائيلية في التقاط الإشارات التحذيرية لعملية "حماس" المخطط لها وتحويل نتنياهو لقوات الجيش الإسرائيلي من غزة إلى الضفة الغربية "أكبر خطأ استراتيجي" إسرائيلي منذ هجوم "يوم الغفران" عام 1973.

ومع ذلك، بطريقة ما، تمكن نتنياهو (هوديني) السياسة الإسرائيلية -كما يوصف- من البقاء وحتى الازدهار، إذ تظهر أحدث استطلاعات الرأي الإسرائيلية أن حزبه الليكود سيكون الأكبر إذا أجريت انتخابات مبكرة الآن.

وتعارض الغالبية العظمى من الإسرائيليين "حل الدولتين" مع الفلسطينيين، والذي أصر بايدن على أنه يجب أن يكون الهدف النهائي لإسرائيل. رفض نتنياهو باستمرار تحديد ملامح تسوية "اليوم التالي" لحرب غزة التي كان بايدن يحثه عليها.

ويقول بول سالم نائب رئيس "معهد الشرق الأوسط" ومقره واشنطن، متحدثًا من لبنان: "كنا نظن أن نتنياهو قد استنفد أرواحه التسعة، لكن اتضح أن لديه المزيد من الأرواح الأخريات".

وبايدن ليس الشخصية الأمريكية الوحيدة التي تغلب عليها نتنياهو. ففي مارس/آذار، دعا تشاك شومر، زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، وأبرز يهودي أمريكي منتخب في تاريخ أمريكا، لانتخابات إسرائيلية جديدة وقيادة جديدة.

وقال شومر في كلمة ألقاها في قاعة مجلس الشيوخ: "لقد ضل نتنياهو طريقه بالسماح بأن يكون لبقائه السياسي الأسبقية على مصالح إسرائيل الفضلى". وبعد أسبوعين، وسعت إسرائيل الحرب بضرب مقر القنصلية الإيرانية في دمشق.

وفجّرت تلك الخطوة الجولة الأولى من الهجمات المباشرة بين إيران وإسرائيل. كما أنها كانت بمثابة بداية الانتعاش السياسي لنتنياهو. ففي تموز/يوليو، ألقى نتنياهو خطابًا أمام مجلسيْ النواب والشيوخ في واشنطن، وكان شومر من بين المصفقين.

لكن لا شيء ساهم في تعزيز عودة نتنياهو السياسية الأخيرة أكثر من تحول بوصلته العسكرية من غزة إلى لبنان، الشهر الماضي، وأدى نجاح الموساد بتفجير آلاف أجهزة الاستدعاء الآلي والاتصال اللاسلكي إلى انقلاب المشهد.

ورغم أن العملية أودت بحياة العشرات من اللبنانيين - كما فعلت الغارات الجوية الإسرائيلية على بيروت خلال الأسبوعين الماضيين - بيد أن براعتها التقنية أعادت الفخر للروح المعنوية التي تضررت بشدة لدى أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

ومرة أخرى، أخطأ نتنياهو أيضًا في التعامل مع إدارة بايدن، وفي مناسبات لا حصر لها خلال العام الماضي، بدا أن نتنياهو يوافق على أمر يتم الاتفاق عليه مع واشنطن "نظرياً" ثم يفعل عكسه "عملياً".

وسواء أكان الأمر يتعلق بالجدال والخلافات حول شروط وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، أم المبادرة الأخيرة لوقف إطلاق النار مع "حزب الله" لمدة 21 يومًا، كان بايدن يبدو في كل مرة عاجزًا.

ويتهكم بينكاس على الإدارة الأمريكية قائلاً: "يبدو أن إدارة بايدن تقول (نحن نعاني من رطوبة الخريف). "لا، هذه ليست رطوبة موسمية، إنه نتنياهو يتبول عليكم"، على حد تعبيره.

"إسقاط النظام"

ما سيحدث في الأيام القادمة قد يكون مصيرياً بالنسبة لمستقبل الشرق الأوسط والسياسة الأمريكية على حد سواء. ففي مرحلة ما، سترد إسرائيل على إيران.

والسؤال هنا يدور حول ما إذا كان الانتقام الإسرائيلي سيعتبر بمثابة خطوة "تصعيد لخفض التصعيد" - كما وصفت إسرائيل هجومها على "حزب الله" - أو ما إذا كان سيكون تصعيدًا كاملاً يمكن أن يؤدي إلى صراع متصاعد مع إيران.

لا يمكن استبعاد فرص قيام إسرائيل بمحاولة لإسقاط النظام الإيراني بشكل كامل، وليس أدل على ذلك من إرسال نتنياهو، في وقت سابق، رسالة إلى ما أسماه "الشعب الفارسي"، يلمح فيها إلى شيء من هذا القبيل.

وقال نتنياهو في رسالته إلى "الشعب الفارسي" تلك: "عندما تصبح إيران حرة أخيرًا - وستأتي تلك اللحظة في وقت أقرب بكثير مما يعتقده الناس - سيكون كل شيء مختلفًا، الشعب اليهودي والشعب الفارسي، سيكونان أخيراً في سلام ".

ونهاية الأسبوع الماضي، حثّ جاريد كوشنر، صهر ترامب ومستشاره السابق للشرق الأوسط، أمريكا على دعم محاولة إسرائيل لتغيير النظام في إيران.

وكتب كوشنر على وسائل التواصل الاجتماعي: "إيران الآن مكشوفة تمامًا، إن الفشل في الاستفادة الكاملة من هذه الفرصة لتحييد التهديد هو عمل غير مسؤول". ولكن حتى اتخاذ إجراء إسرائيلي أكثر تواضعاً من شأنه أن ينطوي على مخاطر.

ويقول جيفري فيلتمان، المبعوث الإقليمي السابق لبايدن، والذي قاد مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية في إدارة باراك أوباما، إن "كل شيء يشير إلى المزيد من مفاجآت نتنياهو في الأسابيع المقبلة".

ويضيف فيلتمان: "كل المؤشرات متوافقة وتعزز بعضها البعض، أهداف إسرائيل التكتيكية والاستراتيجية، الرأي العام الإسرائيلي، وبقاء نتنياهو السياسي".

قلق أمريكي متزايد

من الناحية التكتيكية، أظهرت الغارات التي شنتها إسرائيل على حزب الله وتوغلها في جنوب لبنان للجمهور الإسرائيلي أن نتنياهو كان يتخذ الإجراءات اللازمة لتمكين ما يقرب من ستين ألف إسرائيلي نازح من العودة إلى ديارهم في شمال إسرائيل.

ومن الناحية الاستراتيجية، تعيد العمليات الإسرائيلية توازن القوى في المنطقة الأوسع من خلال القضاء على قيادة "حزب الله" ووضع إيران في موقف ضعيف، وتحظى هذه المرحلة الجديدة في حرب ما بعد 7" أكتوبر" بشعبية كبيرة لدى الرأي العام الإسرائيلي.

وأخيرًا، فإن اتجاه سير الأحداث ينقذ جلد نتنياهو السياسي، فبينما لا يزال رئيسًا للوزراء، يمكن لنتنياهو أن يتجنب سلسلة من التهم الجنائية المعلقة. ويقول فيلتمان: "هذه هي بطاقة خروج نتنياهو من السجن".

وفي أوساط الديمقراطيين في واشنطن، هناك قلق متزايد بشأن فشل بايدن في كبح جماح نتنياهو وما يمكن أن يعنيه ذلك بالنسبة لآفاق صعود هاريس في انتخابات متقاربة.

وتولى بايدن منصبه واعداً بتخليص أمريكا من المستنقعات في أفغانستان والشرق الأوسط، وعلى غرار أوباما، الذي انتهت فترة ولايته الثانية بالحرب ضد داعش، كان بايدن يأمل تحديد معالم إدارته من خلال محور التحدي الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ويخاطر بايدن الآن بمغادرة منصبه وسط اشتعال نار الحرب في الشرق الأوسط، وقد تم الدفع بقوات جديدة للمنطقة حيث يتمركز 40 ألف جندي أمريكي هناك، بالإضافة إلى حاملتيْ طائرات.

ويمكن للشرق الأوسط أيضًا أن يعرّض إرث بايدن بالكامل للخطر من خلال فتح الباب أمام عودة ترامب. ومع ذلك فمن الصعب أن تجد أي شخص لديه اعتقاد بأن الرئيس الأمريكي بايدن سيغير تصرفاته الآن.

بالإضافة إلى مساعدة إسرائيل في القضاء على حماس، كان لدى بايدن هدفان بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول. الأول كان ضمان وضع خطة لليوم التالي لحكم غزة من شأنها أن تمهد الطريق لحل الدولتين. والثاني هو وقف اتساع نطاق الحرب في المنطقة.

الأول "غير موجود تقريبًا"، فليس فقط الرأي العام الإسرائيلي بل الفلسطينيين أيضًا فقدوا الثقة في فكرة إقامة دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل.

أما الهدف الثاني فهو "على حافة الفشل" أيضًا. وإذا امتدت الاضطرابات التي شهدها الشهر الماضي حتى الانتخابات، فإن احتمالات انتهاء رئاسة بايدن بالفشل سترتفع أيضًا، وفق "وول ستريت جورنال".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC