الصليب الأحمر اللبناني يعلن إصابة مسعفَين بغارة إسرائيلية أثناء مهمة إنقاذ منسقة مع اليونيفيل

logo
العالم

روسيا: نقل منظومات "ثاد" إلى إسرائيل "صفعة" لزيلينسكي

روسيا: نقل منظومات "ثاد" إلى إسرائيل "صفعة" لزيلينسكي
منصة صواريخ لمنظومة «ثادالمصدر: منصة إكس
14 أكتوبر 2024، 7:30 ص

اعتبرت روسيا أن إرسال أمريكا، أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي البعيد المدى "ثاد" إلى إسرائيل، صفعة لرئيس أوكرانيا فلوديمير زيلينسكي.

جاء ذلك على لسان سفير الخارجية الروسية للمهام الخاصة روديون ميروشنيك، حيث كتب في قناته على "تلغرام"، إن "جميع مطالب زيلينسكي بإمداد كييف بشكل فوري بأنظمة الدفاع الجوي "باتريوت"، ظلت دون إجابة واضحة من واشنطن، لكن الرد على تل أبيب جاء سريعًا للغاية، وبجواب إيجابي".

وكتب ميروشنيك: "ستتسلم إسرائيل أنظمة دفاع جوي أمريكية، وأوكرانيا ستنتظر".

وأضاف: "وبعد إلغاء اجتماع "رامشتاين"، المعني بالمساعدة العسكرية لأوكرانيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، تلقى زيلينسكي صفعة مدوية أخرى على وجهه".

أخبار ذات علاقة

صواريخ "ثاد".. "دعم غير مشروط" من واشنطن لإسرائيل

ولم يتم عقد اجتماع فريق الاتصال المعني بالمساعدة العسكرية لأوكرانيا، الذي كان من المقرر عقده في الـ12 من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا، بسبب إعصار "ميلتون"، الذي أجّل زيارة بايدن، وفق صحيفة "بيلد" الألمانية.

 وكان البنتاغون أعلن الأحد، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، وجّه بنشر أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي البعيد المدى "ثاد" وطاقمها التشغيلي في إسرائيل للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية.

أخبار ذات علاقة

زيلينسكي: كوريا الشمالية تزود الجيش الروسي بالجنود

وقد صممت منظومة "ثاد" في العام 1987 على يد عملاق الصناعات الحربية الجوية "لوكهيد مارتين"، وبدأت الشركة في تصنيعه منذ عام 2008، بعد برنامج تحقق من كفاءة المنظومة استمر لسنوات، ونشرت نتائجه علنًا، بحسب مركز "ناشيونال إنترست" البحثي.

ويتكون نظام "ثاد" من قاذف صاروخي متحرك وقذيفة اعتراضية مزودة بمستشعرات وحاسوب قادر على التمييز بين الأهداف الحقيقية والكاذبة، بالإضافة إلى محطة رادار كشف وتتبع، ومركز قيادة وسيطرة متحرك.

وتتكون بطارية النظام من تسع عربات مجهزة بقاذفات، تحمل كل منها من سته إلى ثمانية صواريخ، إضافة إلى مركزين للعمليات ومحطة رادار.

وقد حقق "ثاد" نسبة نجاح بلغت 100 في المئة في 13 اختبارًا منذ العام 2015، إذ حقق 11 اعتراضًا ناجحًا من أصل 11.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC