الجيش الإسرائيلي: مقتل نائب قائد الكتيبة 9308 في معركة جنوب لبنان

logo
العالم

"الناتو" يحذر من إرسال قوات كورية شمالية إلى أوكرانيا

"الناتو" يحذر من إرسال قوات كورية شمالية إلى أوكرانيا
مارك روتهالمصدر: رويترز
21 أكتوبر 2024، 9:43 ص

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مارك روته الاثنين أن إرسال كوريا الشمالية جنودًا للقتال إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا سيشكّل "تصعيدًا كبيرًا".

وكتب روته على منصة "إكس" اليوم: "تحدثت مع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول بشأن الشراكة الوثيقة بين "الناتو" وسيول والتعاون الصناعي الدفاعي والأمن المترابط لمنطقة أوروبا الأطلسي ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وأضاف أنّ "إرسال قوات من كوريا الشمالية للقتال مع الروس في أوكرانيا سيشكّل تصعيدًا كبيرًا".

أخبار ذات علاقة

واشنطن تعلق على إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا

 وبحسب وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية فقد قررت كوريا الشمالية إرسال نحو 12 ألف جندي لمساعدة روسيا.

ويوجد نحو 1500 جندي من القوات الخاصة الكورية الشمالية في شرق روسيا للتأهيل، على أن يتوجّهوا قريبًا إلى الجبهة، وفقًا للمصدر ذاته.

وكان روته قال الجمعة ردًّا على سؤال بهذا الشأن، إنه لا يمكنه أن يؤكد "في هذه المرحلة" نشر قوات من قبل كوريا الشمالية في روسيا، مضيفًا "لكن الأمر قد يتغير بالطبع".

وقالت "فرانس برس" إنه "مع تدهور العلاقات بين بيونغ يانغ وسيول في الأشهر الأخيرة، تتقرّب كوريا الشمالية التي تملك سلاحًا نوويًّا، من موسكو حليفة نظامها منذ إنشائه بعد الحرب العالمية الثانية، وتتهم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الزعيم الشمالي كيم جونغ أون بإرسال أسلحة وذخائر لروسيا تُستخدم في أوكرانيا."

وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة نادرة إلى بيونغ يانغ في يونيو الماضي وقع خلالها البلدان معاهدة دفاع مشترك لم يتم الكشف عن تفاصيلها. وقد أثار ذلك تكهّنات بشأن عمليات نقل أخرى للأسلحة؛ ما ينتهك سلسلة العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على روسيا وكوريا الشمالية.

لكن موسكو أكدت اليوم أن تحالفها مع كوريا الشمالية ليس موجهًا ضد كوريا الجنوبية، وفق ما صرح به سفير موسكو في سيول بعد استدعائه إلى وزارة الخارجية الكورية الجنوبية احتجاجًا على نشر قوات من بيونغ يانغ في روسيا.

وأكدت السفارة الروسية في سيول في بيان أن السفير غيورغي زينوفييف شدد خلال لقائه مسؤولين دبلوماسيين كوريين جنوبيين أن "التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية يتمّ في إطار القانون الدولي وليس موجهًا ضد المصالح الأمنية للجمهورية الكورية".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC