غارة تستهدف ضاحية بيروت الجنوبية

logo
العالم

"ضربة استباقية" ضد إيران تفتتح مناظرة والز وفانس

"ضربة استباقية" ضد إيران تفتتح مناظرة والز وفانس
مناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي والز وفانسالمصدر: رويترز
02 أكتوبر 2024، 2:52 ص

انطلقت مناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي المرشح الديمقراطي، تيم والز، المرشح الجمهوري، جي دي فانس، مساء الثلاثاء، بموضوع شائك وهو شن "ضربة استباقية" ضد إيران. 

وبدأت المناظرة التلفزيونية، الأولى والوحيدة، بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي، في حدث يرتدي أهمية بالغة لكل من دونالد ترامب وكامالا هاريس، في سعيهما للفوز بالانتخابات المقررة في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ووجهت مذيعة قناة (CBS) التي تنظم المناظرة في نيويورك، سؤالاً حاسماً بشأن السياسة الخارجية، تناول مواقف المتنافسين بشأن دعم "ضربة استباقية" إسرائيلية ضد إيران.

المرشح الديمقراطي، أكد دعم إسرائيل في مواجهة التمدد الإيراني، والدعوة لوقف إطلاق النار في غزة. أما المرشح الجمهوري دي فانس فاعتبر أن القرار النهائي يعود لإسرائيل، وأن على الولايات المتحدة دعم هذا القرار.

وأضاف فانس أن إدارة الرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترامب، كانت تضمن السلام في المنطقة من خلال القوة الأمريكية.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن الديمقراطيين أتاحوا لإيران الفرصة لبناء قدراتها النووية والعسكرية من خلال الاتفاق النووي.

ووجهت إيران، في وقت سابق من مساء الثلاثاء، هجوماً صاروخياً واسع النطاق، على إسرائيل، استخدمت فيه أكثر من 200 صاروخ باليستي وفرط صوتي.

واستهدفت إيران، بهجومها المفاجئ، عشرات المواقع والقواعد العسكرية الإسرائيلية والحيوية، حيث سقطت عدد منها في مناطق عديدة وأصابت أهدافها بدقة، بحسب بيان للحرس الثوري الإيراني.

وكان المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب قد شن، الثلاثاء، هجوماً حاداً على الرئيس الديمقراطي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، المرشحة في انتخابات الرئاسة، بعد الهجوم الإيراني.

واعتبر ترامب، في بيان له، أن "العالم يحترق ويخرج عن السيطرة"، متهماً بايدن بأنه غائب وهاريس "مشغولة بجمع الأموال" لحملتها الانتخابية.

وقال ترامب: "ليس لدينا قيادة، ولا أحد يدير البلاد"، مضيفا بايدن وهاريس "ليس لديهما فكرة عما يحدث".

وكانت نائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس قالت إن إيران قوة "خطيرة" و"مزعزعة للاستقرار" في الشرق الأوسط، وإن واشنطن ملتزمة بأمن إسرائيل.

وأضافت في تصريح لها: "أدرك بوضوح أن إيران قوة مزعزعة للاستقرار وخطيرة في الشرق الأوسط. وسأعمل دائما على ضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد إيران والميليشيات الإرهابية المدعومة منها".

وتابعت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية حديثها قائلة: "لن أتردد أبدا في اتخاذ أي إجراء ضروري للدفاع عن مصالحنا ضد إيران".

أخبار ذات علاقة

ماذا ستحمل "مناظرة الثلاثاء" بين فانس ووالز؟

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC